استمرار عمل معبر رفح بالاتجاهين

الوفد المصري يجتمع مع هنية في غزة

اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يجتمع مع الوفد الامني المصري في غزة

أفادت مصادر محلية صباح الجمعة، أن وفد المخابرات المصرية، اجتمع اليوم مع رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية ، في منزله بمدينة غزة .

وذكرت أن الوفد الأمني المصري برئاسة وكيل جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء ايمن بديع، ومسؤل الملف الفلسطينى اللواء احمد عبد الخالق، يجتمع في هذه اللحظات برئيس المكتب السياسي لحركة حماس في منزله.

يذكر أن قيادة حركة حماس، استقبلت مساء أمس الخميس، وفد المخابرات المصرية، قبل أن يعقد لقاءً مشتركا معها وحركة الجهاد الإسلامي، والجبهتين الشعبية والديمقراطية.

اقرأ/ي أيضًا: مصر تقدم مقترحا لتجاوز الأزمة الراهنة بين حماس و فتح وهذه تفاصيله

وعقب الاجتماعين، أصدرت حماس بيانا رسميا، ذكرت فيه أن قيادة الحركة بحثت مع الوفد المصري، المستجدات، سيما ملف تفاهمات تثبيت وقف إطلاق النار مع الاحتلال، و المصالحة الفلسطينية ، و معبر رفح وما يعانيه سكان القطاع خلال سفرهم.

وقدمت الحركة شرحًا مفصلًا عما تتعرض له القضية الفلسطينية من مخاطر تهدد الوجود الفلسطيني؛ كتهويد القدس ، والتضييق وخنق أهلها، ومواصلة "اغتصاب" الأراضي في الضفة الغربية عبر التوسع الاستيطاني، واعتداءات المستوطنين، وحملات الاعتقالات اليومية.

وفي هذا الصدد أكدت الحركة موقفها الثابت والرافض لكل مشاريع تصفية قضية فلسطين، وعلى رأسها المخططات الأمريكية عبر صفقة القرن .

وشددت قيادة حركة حماس على أهمية إلزام الاحتلال بالتفاهمات التي ترعاها مصر، وضرورة كسر الحصار المفروض على قطاع غزة، مبينة أن تعليلات الاحتلال وعدم التزامه بتفاهمات تثبيت وقف إطلاق النار غير مقبولة.

وأكدت على استمرار مسيرات العودة بالأساليب والأدوات التي تقرها القيادة العليا للمسيرات.

وأطلعت قيادة الحركة وفد المخابرات على "ما تقوم به السلطة الفلسطينية بحق أبناء شعبنا في الضفة الغربية من اعتقالات واستدعاءات ومصادرة الأموال"، موضحة أن مسار الوحدة الوطنية لا يتم إلا بإجراء حوار شامل بين فصائل العمل الوطني كافة على قاعدة تطبيق اتفاق 2011.

وطالبت الحركة مصر بضرورة أخْذ دورها في التخفيف عن أبناء شعبنا، والضغط من أجل كسر الحصار عن قطاع غزة، واستمرار العمل في معبر رفح بكلا الاتجاهين، وبأهمية العمل على تخفيف معاناة المسافرين أثناء المغادرة والعودة.

وفيما يتعلق باللقاء المشترك مع الفصائل، فقد استمع الوفد المصري باهتمام لرؤية الفصائل حول مستجدات القضية الفلسطينية، وضرورة إتمام الوحدة الوطنية على قاعدة الشراكة الكاملة، وطالبت الفصائل مصر بضرورة العمل على الدعوة لحوار شامل يجمع القوى الفلسطينية في القاهرة. وفق ما أورده موقع حماس.

بدوره أكد الوفد المصري على استمرار الجهد المصري في تثبيت وقف إطلاق النار، ومواصلة العمل على رفع المعاناة عن قطاع غزة، وتسخير قدراته لإتمام الوحدة الوطنية الفلسطينية، مشددًا على استمرار عمل المعبر في كلا الاتجاهين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد