شاهد: اعلان اسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل 2018

اعلان الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية 2018 لخدمة الاسلام

اعلان الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية 2018 لخدمة الاسلام


الرياض - سوا

أعلن اليوم عن اسماء الفائزين في جائزة الملك فيصل العالمية 2018 لخدمة الاسلام، وذلك خلال حفل أقيم في المملكة العربية السعودية بحضور علماء وأكاديميين من مختلف دول العالم.

وجرى اختيار جامعة أفريقيا العالمية بالسودان للفوز بجائزة خدمة الإسلام، نظير جهودها في نشر الإسلام وتدريس أحكامه ونشر اللغة العربية في إفريقيا، بالإضافة لتبنيها مشروع كتابة لغات الشعوب الإفريقية بالحرف القرآني وتأسيس أكبر مكتبة إسلامية باللغات.

وقررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل للدراسات الإسلامية وموضوعها (الدراسات في مقاصد الشريعة)، حجب الجائزة لهذا العام١٤٤٠هـ/ ٢٠١٩م، وذلك لعدم استيفاء الأعمال المرشحة معايير الفوز بالجائزة.

وتشارك كل من الأستاذ الدكتور عبد العالي محمد ودغيري، المغربي الجنسية، الأستاذ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس في الرباط، والأستاذ الدكتور محمود فهمي حجازي، المصري الجنسية، الأستاذ في كلية الآداب، جامعة القاهرة، في الفوز بجائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب هذا العام والتي جاء موضوعها (اللغة العربية وتحديات العصر):. ‎وقد حاز الدكتور عبد العالي محمد ودغيري على الجائزة لأصالة أعماله وابتكاراته العلمية، ودفاعه عن اللغة العربية في مواجهة الدعوات إلى إحلال اللهجات العامية واللغات الأجنبية محلها، بالإضافة إلى جهوده التعليمية اللغوية في المؤسسات الجامعية منذ ظهور الدراسات اللسانية العربية الحديثة.

 

ونال الدكتور محمود فهمي حجازي الجائزة نظير جهوده العلمية الرائدة في الدرس اللغوي العربي، ودفاعه عن قضايا اللغة العربية، بالإضافة إلى تشخيصه للتحديات التي تواجه اللغة العربية في العصر الحاضر، وتنوع نشاطه في نشر اللغة العربية في مؤلفات رائدة، وإنشائه لبعض المعاهد والمؤسسات العلمية المعنية باللغة العربية ونشرها.

وقررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل للطب وموضوعها (بيولوجية هشاشة العظام)، منح الجائزة لهذا العام ١٤٤٠هـ/ ٢٠١٩م، (بالاشتراك) لكل من:

الأستاذ الدكتور بيورن أولسن، الأمريكي الجنسية الأستاذ في جامعة هارفارد. 
والأستاذ الدكتور ستيفن تايتلبم الأمريكي الجنسية، الأستاذ في جامعة واشنطن في سانت لويس. 

وقد منحت الجائزة للأستاذ الدكتور ستيفن تايتلبم لمبررات منها:

مساهماته في حقل بيولوجية العظام التي ساهمت في فهم أمراض هشاشة العظام، ويعتبر من الرواد في إيضاح عمل وتنظيم الخلايا الناقضة للعظم "اوستيوكلاست" osteoclast . 

ومنحت الجائزة للأستاذ الدكتور بيورن أولسن لمبررات منها:

مساهماته الكبيرة في حقل بيولوجية العظام، حيث أنجز عدة اكتشافات جينية سارعت في فهم أسباب العديد من اضطرابات الهيكل العظمي الوراثية بما فيها متلازمة ضعف العظام.

وقررت لجنـة الاختيار لجائزة الملك فيصل للعلوم وموضوعها (الكيمياء)، منح الجائزة لهذا العام 1440ه/ 2019م ، (بالاشتراك) لكل من:
الأستاذ الدكتور ألن جوزف بارد، الأمريكي الجنسية، الأستاذ في جامعة تكساس.

والأستاذ الدكتور جون فرشيه، الأمريكي الجنسية، الأستاذ في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. 

وقد منحت الجائزة للأستاذ الدكتور ألن جوزف بارد لمبررات منها:

عمله الرائد في تطوير طرق التوهج الكيميائي المولد كهروكيميائياً والمستخدمة حالياً في التحاليل الحيوية وتطوير المسح المجهري الكهروكيميائي الذي يتيح الكشف عن الجزيء المفرد في السوائل. 

ومنحت الجائزة للأستاذ الدكتور جون فرشيه لمبررات منها:

عمله الرائد ومساهماته الأساسية في تطوير التحضير والتركيب المتقارب للدندرمات (Dendrimers) وتطبيقاتها وكذلك تطوير طرق المقاومات الضوئية (Photoresist) والمواد العضوية الفوتوفولتية (Organic Photovoltaics) .

 


الأكثر قراءة هذا اليوم