صندوق التشغيل ينفذ لقاءات وورشات عمل حول تعزيز ثقافة الأعمال الريادية

ورشات العمل واللقاءات التوعوية

نظم الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال، اليوم الثلاثاء، عدداً من ورشات العمل واللقاءات التوعوية لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال في فلسطين.

وقال المدير التنفيذي للصندوق مهدي حمدان في ختام المرحلة الأولى من هذه الفعاليات، أن الهدف من اللقاءات المكثفة الذي ينفذها الصندوق هو زيادة الوعي المجتمعي بريادة الأعمال والمشاريع الريادية ودورها في خلق فرص التشغيل وتعزيز التنمية ورفد الاقتصاد الوطني من خلال زيادة الصادرات وخفض الواردات.

وأضاف حمدان، إن الصندوق نفذ العشرات من هذه الفعاليات في جميع المحافظات في الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة .

وعبر حمدان، عن ارتياحه من حجم المشاركة المجتمعية والطلابية الواسعة في الفعاليات التي أسهمت في تعزيز مفهوم الاعمال الريادية لدى هذه الشريحة المهمة في المجتمع.

ووعد المدير التنفيذي للصندوق مهدي حمدان، بتعزيز هذه الفعاليات ونشرها بشكل أكبر بما ينسجم والخطة الوطنية الإستراتيجية للتشغيل والتنمية، وتنفيذ لتعليمات ورؤية رئيس مجلس إدارة الصندوق وزير العمل مأمون أبو شهلا، مؤكداً أن الصندوق يولي أهمية كبيرة لدعم المشاريع الصغيرة وذلك يتجلى من خلال مشاريع الإقراض الميسرة التي ينفذها بالشراكة مع البنوك المحلية ومؤسسات الإقراض.

من جانبها، قالت نيبال عواد مديرة دائرة تنمية خدمات الأعمال في الصندوق، إن اللقاءات والورش نفذت بالتعاون مع مؤسسات وجمعيات ومراكز تدريب ومؤسسات تعليمية ومدارس ومعاهد تدريب و استهدفت شريحة الفتية والنساء والخريجين والعمال.

وأشارت عواد الى ان الصندوق حرص في فعالياته على تغطية جميع المحافظات بما فيها محافظة القدس، حيث تم عقد اجتماع مع غرفة التجارة والصناعة فيها، تم خلاله بحث آليات التعاون والعمل المشترك في إطار إيجاد فرص العمل للعاطلين عن العمل وتوفير كافة الإمكانيات لحث الفئات المستهدفة على التعلم والتدريب ومعرفة احتياجات سوق العمل وذلك من خلال ترتيب ورشات عمل ودورات مشتركة.

ولفتت الى أنه تم التركيز خلال اللقاء، أيضا، على موضوع التشغيل الذاتي وأهميته ودور صندوق التشغيل والإدارة العامة للتشغيل في ذلك.

وشملت الفعاليات محافظة سلفيت، حيث تم تنظيم عدة لقاءات في مراكز وجمعيات نسوية وابرزها جمعية تنمية المراة الريفية ومراكز التدريب المهني في المحافظة.

واستعرضت عواد خلال هذه اللقاءات المشاريع التي ينفذها الصندوق، إضافة الى دوره في التنمية الاقتصادية و المشاريع الريادية.

وحازت محافظة جنين على جزء مهم من هذه الفعاليات والتي نظمت في مركز تدريب مهني جنين ومركز ورد تكنكال ايليت والتي استهدفت مجموعة من الشباب والشابات المتدربين في عدة تخصصات منها الكهرباء وميكانيكا السيارات والتجميل والخياطة وغيرها، كما استهدفت اللقاءات مدرسة بنات فلسطين يعبد.

وفي محافظة أريحا فقد تم تنظيم عدة لقاءات في جمعية النويعمة التعاونية للتطوير الحرف التقليدية، واستعرض خلالها ممثل الصندوق في الورشة ايهاب زغب، عمل الصندوق والخدمات التي يقدمها في مجالات متعددة وخصوصاً التدريبات وإعداد دراسات جدوى اقتصادية والمشاريع التي ينفذها الصندوق وأبرزها مشروع القروض الميسرة للمشاريع الريادية، بالإضافة إلى كافة نشاطات دائرة تنمية خدمات الإعمال في الصندوق المقدمة للخريجين والباحثين عن عمل ومساعدة الرياديين في تحقيق أهدافهم بانجاز مشروعهم الخاص.

كما تم تنظيم عدة لقاءات وورش عمل في محافظة بيت لحم استهدفت طلبة الجامعة الأهلية وطلاب مدرسة مسقط.

وفي محافظة طولكرم عقد الصندوق عدة لقاءات وورش بالتعاون مع مديرية العمل في المحافظة.

فيما نفذ "الصندوق" في قطاع غزة عدد من الفعاليات ذات العلاقة في مختلف محافظاته الخمس وتحديداً في رفح وخانيونس وغزة والشمال، حيث قام منسقو المشروع بتقديم شرح واف ومعلومات مهمة حول الأهمية الكبيرة للمشاريع الريادية ودورها في تنمية الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل.

49343519_362719414514559_17937926616776704_n.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد