أزمة غاز الطهي تعود من جديد والمخابز مهددة بالتوقف

غزة / سوا/ صبا الجعفراوي/ تتزاحم الأزمات واحدة تلو الأخرى لتثقل كاهل المواطنين في قطاع غزة، فمنذ أيام عادت أزمة نقص غاز الطهي للظهور من جديد مهددةً بإغلاق مخابز القطاع، الأمر الذي ينعكس سلباً على المواطن الذي لم يعد يحتمل الوضع الاقتصادي الصعب خاصة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير العام الماضي.


خمسة وعشرون مخبزاً على مستوى قطاع غزة مهدداً بالتوقف عن العمل نتيجة عدم دخول كميات الغاز للقطاع منذ يومين، وفق ما أكده رئيس جمعية المخابز في غزة عبد الناصر العجرمي لـ"سوا".


وأكد العجرمي تواصلهم المستمر مع الهيئة العامة للبترول في رام الله ومع وزارة الاقتصاد لإدخال غاز الطهي للقطاع قبل أن تتسبب الأزمة بإغلاق المخابز.


وقال العجرمي إنهم طلبوا من الهيئة تأمين 25 طن من الغاز أسبوعياً لتغطية احتياج المخابز من الغاز، مشيراً إلى أن الاحتلال الإسرائيلي لا يسمح بإدخال الكميات التي تكفي احتياجات القطاع وأن الكمية المخصصة للمخابز لم يتم الرد بالموافقة عليها حتى اللحظة.


وأوضح أن المنخفض الجوي الذي ضرب البلاد الأسبوع الماضي أثر بشكل كبير بحدوث أزمة نقص الغاز، إضافة للحصار الذي يعاني منه القطاع منذ ثمانِ سنوات.


وبيَّن العجرمي أنه من المقرر دخول 12 سيارة محملة بغاز الطهي للقطاع اليوم الثلاثاء، منوهاً أنها لن تنتهي الازمة بشكل كامل ولكن تمكِّن المخابز من العمل لعدة أيام.


ويحتاج قطاع غزة يوميا ما بين 450 إلى 500 طن من غاز الطهي للمنازل وللسيارات التي تعمل على الغاز، فيما تحتاج المنازل لنحو 300 طن يوميًا.


وبدأت أزمة غاز الطهي تظهر منذ بداية عام 2015 فلم تدخل كمية غاز للقطاع تغطي عجز يوم واحد الأمر الذي أكده رئيس لجنة الغاز في جمعية شركات الوقود بغزة سمير حمادة في حديث لـ"سوا".


وقال حمادة " إن جميع محطات الغاز فارغة من الغاز ولدينا مشكلة مع المواطنين والمخابز ومزارع تربية الدواجن بسبب عدم توريد الغاز من الجانب الاسرائيلي ومن قبل الهيئة العامة للبترول في رام الله".


وأكد حمادة أن غزة تمر بأزمة شديدة، وتحتاج لكمية كبيرة من الغاز لإنهائها بما يقارب 400 طن يوميا.


وحمل حمادة الاحتلال الاسرائيلي وهيئة البترول المتمثلة بوزارة المالية المسؤولية الكاملة عن تلك الأزمة، لأنها المسئول المباشر عن غزة وهي التي تورد الغاز للقطاع، منوهاً أنهم يدفعون ثمن كميات الغاز بشكل مسبق للسماح بدخولها إلا أنهم يعانون من نقص شديد في الكميات.


وأشار حمادة أنهم على تواصل مباشر ودائم مع هيئة البترول التي توعد يومياً بإدخال كميات الغاز للقطاع لإنهاء الأزمة.


وأوضح أن هذه الأزمة فاقمت من معاناة المواطنين، خاصة في فصل الشتاء وفي ظل المنخفضات الجوية الباردة، آملاً بأن تنتهي تلك المعاناة التي زادت من المشاكل التي يمر بها الناس كأزمة انقطاع التيار الكهربائي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد