الوليد بن طلال: لن يرتفع برميل النفط بعد الآن فوق 100 دولار

الرياض/ سوا/ توقع الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال أن لا يرتفع سعر برميل النفط في الأسواق العالمية بعد الآن فوق مستوى 100 دولار.

 

وقال الوليد بن طلال في مقابلة مع صحيفة "USA Today": "إذا بقي المعروض من النفط عند المستوى الحالي، والطلب عليه منخفضا، فمن الطبيعي أن تنخفض أسعار النفط أكثر، وفي حال تراجعت إمدادات النفط في الأسواق (انخفاض العرض) وزيادة الطلب، فمن الممكن أن ترتفع الأسعار حينها، ومع ذلك، فإنني متأكد من أننا لن نرى سعر 100 دولار للبرميل، وكنت قد قلت قبل عام إن سعر النفط فوق 100 دولار يعد سعرا مصطنعا وغير واقعي".

 

ووفقا للأمير السعودي لم يتوقع أحد مثل هذا الانخفاض الحاد في أسعار النفط لا في السعودية ولا في أي بلد آخر، مذكرا بأن وزير النفط السعودي علي النعيمي كان قد صرح علنا في يوليو/تموز الماضي أن 100 دولار للبرميل يعتبر سعرا جيدا للمستهلكين والمنتجين، مضيفا أنه بعد هذه التصريحات وفي غضون فترة زمنية لا تتجاوز نصف عام تراجعت أسعار النفط بنسبة 50%.

 

وتعليقا على التصريحات حول نظرية التواطؤ لخفض أسعار النفط بين الرياض وواشنطن للإضرار بموسكو، قال الوليد بن طلال إن هذا الكلام لا أساس له من الصحة لما يحمله انخفاض أسعار النفط من ضرر على اقتصاد المملكة العربية السعودية وكذلك روسيا، مشيرا إلى أنه في حال كانت السعودية قامت بهذا الأمر فهي كمن قام بإطلاق النار على قدميه.

 

هذا وتراجعت أسعار النفط العالمية أكثر من دولار للبرميل الاثنين 12 يناير/كانون الثاني مع قيام "غولدمان ساكس" بخفض توقعاته بشأن أسعار النفط على المدى القصير، في حين تعرضت مصفاتا تكرير في أوهايو وبنسلفانيا لحرائق في نهاية الأسبوع مما نال من الطلب على الخام في الولايات المتحدة.

وسجل كل من برنت والخام الأمريكي أدنى مستوى منذ أبريل/نيسان 2009 وانخفضا للأسبوع السابع على التوالي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد