تعرف على ضغط الدم وكيفية المحافظة عليه

ضغط الدم - توضيحية -

ضغط الدم - توضيحية -


لندن - وكالات

ضغط الدم هو قوة دفع الدم على جدران الأوعية الدموية التي ينتقل خلالها لمداد كافة أنسجة الجسم وأعضائه بالغذاء والأكسجين والماء والإنزيمات فيما يعرف بالدورة الدموية.

عندما ينبض قلبك، يضخ الدم خلال الشرايين إلى باقي أعضاء الجسم ليمدة بالطاقة والأكسجين الذي يحتاجه، وتسبّب هذه القوة التي يضخ فيها القلبُ الدمَ الضّغط على جدران الأوعية الدمويّة، قوة هذا الدفع هي ما تسمى "ضغط الدم"، إذا كان ضغط دمك مرتفعًا جدًا، فإنه يضع ضغطًا إضافيًا على الشرايين وعلى القلب، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث نوبات قلبية وسكتات دماغية.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم

عادة ما يكون ارتفاع ضغط الدم (hypertension) شيئًا لا تشعر به أو تلاحظه، إذ ليس له علامات أو أعراض واضحة، الطريقة الوحيدة لمعرفة ضغط دمك، هى قياسه.

يقاس ضغط الدم بـ "ميلليمتر من الزئبق"، ويكتب على هيئة رقمين، على سبيل المثال، إذا كانت القراءة 120 / 80 مم زئبق، فإن ضغط دمك هو "120 فوق 80".

ماذا تعني هذة الارقام؟

تتكون قراءة ضغط الدم من رقمين أو مستويين، يتم عرضها كرقم فوق آخر، الرقم الأول (أو الأعلى) هو ضغط الدم الانقباضي، وهو أعلى مستوى يصل إليه ضغط دمك عندما يدق القلب، الرقم الثاني (أو السفلي) هو ضغط الدم الانبساطي، وهو أدنى مستوى يصل إليه ضغط دمك، حين يرتاح القلب بين الضربات.

حافظ على ضغط دمك

حتى إذا لم يكن لديك ضغط دم مرتفع في الوقت الحالي، فمن المهم الحفاظ على ضغط دمك منخفضًا قدر المستطاع، فكلما ارتفع ضغط الدم، كلما زادت المخاطر والمشاكل الصحية.على سبيل المثال، قد يكون ضغط الدم 135 على 85 "طبيعيًا"، ولكن شخصًا لديه هذه القراءة يكون عُرضه لاحتمال الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية "ضعف" شخص آخر قراءة ضغط دمه 115 على 75.

والكشف الدوري وفحص ضغط الدم يساعد على الإكتشاف المُبكر للمرض وبالتالي يُمكن المساعدة في علاجه.


الأكثر قراءة هذا اليوم