اختبارات الثانوية العامة في الكويت تبدأ غداً وسط إجراءات مشددة

اختبارات الثانوية العامة في الكويت تبدأ غداً

تبدأ اختبارات الثانوية العامة في دولة الكويت غداً الأحد بفرعيها الأدبي والعلمي وسط إجراءات مشددة للحد من ظاهرة الغش بين الطلبة.

وأعدت وزارة التربية الكويتية اجراءات مشددة خلال اختبارات الثانوية العامة للحد من ظاهرة الغش وتطبيق اللوائح والنظم المعمول بها في هذا الجانب خاصة تفتيش الطلبة ذاتيا قبل دخول الاختبار وداخل القاعات والتي تحتاج إلى غطاء قانوني في عملية تفتيش الطلبة.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة لصحيفة الأنباء الكويتية أن لجان الاختبارات لا تملك صلاحية تفتيش الطلبة ذاتيا، مشيرا إلى أن اللائحة الخاصة بالاختبارات لا توصي بالتفتيش الذاتي.

وأوضحت المصادر أن اللجان طلبت من التربية إصدار قرار أو نشرة تسمح بتفتيش الطلبة، مشيرة إلى أن الوزارة تدرس الطلب بشكل قانوني خاصة بعد ازدياد القضايا المرفوعة ضدها في الآونة الأخيرة.

هذا وهنأت وزارة التربية جموع الطلاب والطالبات في الصف الخامس والمرحلة المتوسطة وطلاب الصفين العاشر والحادي عشر، بمناسبة انتهاء اختبارات الفترة الدراسية الأولى للعام الدراسي 2018/2019، راجية لهم النجاح والتفوق وحصد أعلى الدرجات.

وأعلنت الوزارة عن الانتهاء من استكمال الاستعدادات المطلوبة لاستقبال طلاب الصف الثاني عشر بقسيمه العلمي والأدبي، حيث ستنطلق اختباراتهم يوم غد الأحد، مشيرة إلى أن أعداد طلبة الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي في كل المناطق التعليمية، والمتوقع تقدمهم لامتحانات الفترة الدراسية الأولى تبلغ 37245 طالبا وطالبة، منهم 21289 طالبا في القسم العملي، و14799 طالبا في القسم الأدبي، كما يبلغ عدد المتقدمين لاختبارات الثاني عشر من طلبة التعليم الديني 1157 طالبا.

ولفتت «التربية» الى أن اختبارات طلبة القسم العلمي ستنتهي يوم الأربعاء 9 يناير، أما طلبة القسم الأدبي فسوف يختتمون اختباراتهم يوم الخميس 10 منه، متمنية لطلبة الثاني عشر التميز والتفوق.

وفي إطار استعدادات الوزارة لاختبارات الصف الثاني عشر لنهاية الفصل الدراسي الأول، قام التوجيه الفني العام للغة الفرنسية كعادته سنويا بالتجهيزات والترتيبات على قدم وساق لطلبة وطالبات الصف الثاني عشر. وقالت الموجهة الفنية العام للغة الفرنسية منال عمر إن التوجيه الفني بدأ استعداداته قبل فتره الاختبارات وذلك من خلال عقد اجتماع مع الموجهين ورؤساء الأقسام وتنبيههم على تدريب الطلاب للاختبار وشرح هيكل الاختبار لهم حتى يستوعب الطلاب المطلوب منهم ويجيبوا عن أسئلة الاختبار بكل أريحية.

وقدمت عمر بعض النصائح للطلاب قبل الاختبار كالتخطيط المسبق ووضع جدول للمراجعة يبدأ بالدرس الأصعب وينتهي بالأسهل والحرص على أخذ قسط من الراحة بين فترات الدراسة لتنشيط الذاكرة والتغذية السليمة بالإضافة إلى النوم مبكرا، كما أوصت الطلاب بضرورة تغيير أماكن المذاكرة بين فترة وأخرى حتى لا يشعر الطالب بالملل، منوهة على الطلاب أنه عند تسلم ورقة الأسئلة بعد صفحات الاختبار بحيث تكون كاملة، والقيام بقراءة الأسئلة بهدوء ومن ثم مباشرة الإجابة عن السؤال الذي يشعر الطالب بأنه متمكن منه تماما.

ومن المقرر ان تبدأ غدا وزارة التربية في الكويت بإعداد إجراءات مشددة خلال انطلاق اختبارات الثانوية العامة للفرعين الأدبي والعلمي وذلك بهدف ضبط قاعات الاختبارات وتشديد المراقبة على الطلبة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد