بالصور: موقع بريطاني ينشر تقريرا مفصلا عن شهداء مسيرات العودة في غزة

مسيرات العودة شرق غزة

نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني تقريرا مفصلا عن شهداء مسيرات العودة التي انطلقت في 30 مارس - اذار  الماضي على حدود قطاع غزة .

وأكد "ميدل إيست آي"، أن مسيرات العودة بقطاع غزة، تعد واحدة من أكثر الحركات الشعبية المستمرة في العام 2018.

وقال الموقع في تقرير مطول استعرض سيرة مختصرة لجميع الشهداء إنه ومنذ انطلاق مسيرات العودة، تظاهر الآلاف من الفلسطينيين في الأراضي الساحلية الصغيرة على طول السلك الفاصل  مع دولة الاحتلال، مطالبين بتنفيذ حق العودة للاجئين الفلسطينيين ووضع حد لحصار غزة الذي دام 11 عاما.

ووفقا للتقرير فإن هذه التعبئة التي جاءت على نطاق واسع، قدمت تكلفة عالية: فوفقا لحسابات ميدل إيست آي ، استشهد 190 فلسطينيا على يد قوات الاحتلال الإسرائيلية في نطاق المظاهرات بين 30 آذار/مارس و 30 تشرين الثاني/ نوفمبر - أي ما يعادل شهيد فلسطيني واحد كل 31 ساعة في ثمانية الشهور.

55555.png

وبحسب التقرير، تستثني الأعداد أكثر من 50 شهيدا للهجمات الجوية أو غيرها من الأعمال العسكرية الإسرائيلية عندما لم تكن هناك مظاهرات.

وبلغ عدد الشهداء ذروته في 14 ايار/ مايو - اليوم الذي فتحت فيه الولايات المتحدة سفارتها في القدس المحتلة - عندما استشهد 68 شخصًا.

وخلال هذا الإطار الزمني نفسه ، أصيب أكثر من 25،000 فلسطيني على يد القوات الإسرائيلية في غزة ، وفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. كما قُتل جندي إسرائيلي في سياق المسيرة.

وبدأت مسيرة العودة الكبرى في 30 آذار / مارس ، عندما احتفل الفلسطينيون ب يوم الأرض ، وهو يوم للتنديد بمصادرة إسرائيل للأراضي الفلسطينية.

واجتذبت المظاهرات آلاف الأشخاص إلى مخيمات الخيام على طول السلك الفاصل بين غزة المحاصرة ودولة الاحتلال ، ولكن خلال ذلك اليوم ، أطلقت القوات الإسرائيلية النار على 19 فلسطينيًا ، خمسة منهم ماتوا متأثرين بجراحهم بعد أيام، بحسب ما نقله موقع عربي 21.

Great March of Return - Graphic 3.png

وجاء التقرير في ختامه على ذكر العملية الفاشلة لفرقة الكوماندوز الإسرائيلي التي دخلت غزة في 11 تشرين الثاني / نوفمبر، ما أدى إلى مقتل ضابط كبير بالفرقة وجرح آخر ، واستشهاد عدد من مقاتلي حماس ، ترتب عليها استقالة وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان لاحقا، احتجاجا على اتفاق وقف إطلاق النار.

ولفت التقرير إلى أنه وفي هذه الأثناء ، جمع نجوم هوليوود 60 مليون دولار للجيش الإسرائيلي في حفل جمع التبرعات والذي قال الموقع إنه قوبل بانتقادات شديدة.

وفيما يلي صور بعضا من الشهداء الذين استعرضهم التقرير البريطاني:

118 - 120 great march return 2018.jpg
26 - 30 great march return 2018.jpg
23 - 25 great march return 2018.jpg
20 - 22 great march return 2018.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد