فيديو حصري: تفاصيل قضية اقتحام السجون التي تضمنت شهادة مبارك

قضية اقتحام السجون

تعتبر مسألة اقتحام السجون المصرية قضية شائكة رافقت أحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير ومثل فيها مبارك متهما وشاهدا، كما لا تزال إحدى التهم القائمة ضد الرئيس السابق محمد مرسي.

وظهر مبارك لأول مرة، أمس الاربعاء، يسير على قدميه دون الحاجة إلى كرسي متحرك، حيث اعتاد الرئيس الأسبق الظهور على الكرسي.

وشهدت مصر مواجهة تحدث لأول مرة في تاريخها بين رئيسين مصريين أمام المحكمة، حيث تعود أحداث القضية إلى عام 2011 إبان "ثورة يناير"، على خلفية اقتحام سجن وادي النطرون ومهاجمة المنشآت الأمنية.

وقال الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، خلال الإدلاء بشهادته فى محاكمة مرسى بشأن اقتحام الحدود الشرقية: "المعلومات اللى هقولها تتعلق بالأمن القومى وعلشان إدلى بشهاداتى بصفقتى كنت رئيس جمهورية والقائد العام للقوات المسلحة لابد من موافقة رئيس الجمهورية والقائد العام للقوات المسلحة".

ومن قيادات جماعة الإخوان المتهمين في القضية رشاد بيومي، ومحمود عزت، ومحمد سعد الكتاتني، وسعد الحسيني، ومحمد بديع، ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وعصام العريان، ويوسف القرضاوي، وآخرون.

يُذكر أن محكمة النقض ألغت في نوفمبر 2016 الأحكام الصادرة بالإدانة التي تراوحت بين الإعدام والسجن المشدد بحق محمد مرسي و25 من قيادات وعناصر جماعة الإخوان المحظورة، وأمرت بإعادة محاكمتهم من جديد في القضية.

وكانت محكمة جنايات القاهرة سبق أن أصدرت حكمها في يونيو 2015 بالإعدام شنقًا بحق الرئيس المعزول محمد مرسي ومحمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المحظورة، ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد، عضو مكتب الإرشاد، ومحمد سعد الكتاتني، رئيس مجلس الشعب المنحل، والقيادي الإخواني عصام العريان، كما قضت بمعاقبة 20 متهماً حضورياً بالسجن المؤبد.

وتعود أحداث القضية إلى الثامن والعشرين من شهر يناير 2011 والذي شهد هروبا جماعيا للعديد من المساجين، من بينهم عناصر جماعة الإخوان الإرهابية وحزب الله.

وقضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامى، في 16 يونيو 2015، بإعدام مرسى والمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وأربعة آخرين من قيادات الإخوان هم رشاد البيومى ومحيى حامد ومحمد سعد الكتاتنى وعصام العريان، كما حكمت المحكمة بالإعدام غيابيا على الداعية يوسف القرضاوى وأكثر من 80 آخرين.

وتأتى إعادة محاكمة المتهمين بعدما ألغت محكمة النقض الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات بإعدام كل من الرئيس المعزول محمد مرسى ومحمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، ونائبه رشاد البيومى، ومحيى حامد، عضو مكتب الإرشاد، ومحمد سعد الكتاتنى، رئيس مجلس الشعب المنحل، والقيادى الإخوانى عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد، وقررت إعادة محاكمتهم أمام الدائرة الحالية، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد