قطر تستعد لإستقبال آلاف الإسرائيليين واليهود

حاخامات يهود - ارشيفة -

أكدت وسائل إعلام عبرية، يوم الاثنين، أن قطر تستعد لإستقبال الآلاف من الإسرائيليين واليهود.

وقالت صحيفة "يديعوت آحرنوت" العبرية، إن الدوحة تعمل على تجهيز استقبال للإسرائيليين واليهود، وتآمين أماكن لهم للصلاة والطعام على طريقة "كشير" (حلال حسب الشريعة اليهودية)، خلال نهائيات كأس العالم التي ستقام في قطر عام 2022.

ووفقاً لموقع "i24"، فقد التقى رئيس اللجنة المنظمة لمونديال 2022، والأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر حسن الذوادي، بالحاخام الأمريكي مارك شناير، وطلب منه أن يكون بمثابة مستشار للجنة المنظمة في كل ما يتعلق باستضافة مشجعي كرة القدم من اليهود والإسرائيليين الذين سيحضرون نهائيات كأس العالم في قطر.

وقال الحاخام شناير الذي يعتبر غير الرسمي لدول الخليج: "إن هذا تحول مثير يشهد على الاهتمام الذي يبديه القطريون تجاه الإسرائيليين والعالم اليهودي".

وذكر الموقع أنه وفقا لقول الحاخام، فقد "استشاره القطريون حول الأمور التي يحتاجها المشجعون اليهود بكل ما يتعلق بالطعام حسب الشريعة اليهودية". وأضاف شناير: "حقيقة أننا نتحدث حول هذا الامر هو مدهش بالفعل".

وردا على سؤال هل سيقيم القطريون معبدا يهوديا "كنيس" ليؤدي اليهود فيه صلواتهم، أجاب شناير: "لا تعليق. إنهم منحوني إمكانية تقديم المشورة لهم حول كيفية استضافة المشجعين اليهود. لقد بدأنا مناقشة التفاصيل".

وفي حديث لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، قال الذوادي: " إن الإسرائيليين مرحب بهم في كأس العالم في قطر".

يذكر أن شناير هو حاخام يهودي أمريكي، وهو مؤسس ويرأس مؤسسة التفاهم بين الدين اليهودي والإسلامي. وفقاً لما أورده موقع "سبوتنيك"

وأكد موقع 'i24"، إن شناير "يتنقل منذ نحو 15 عاما بين قصور المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة".

ويعتبر الحاخام سانير واحد من 50 حاخاماً الأكثر نفوذاً في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو حاخام كنيس هامبتون في نيويورك. وفقاً لمجلة "نيوزويك"

وقد تم تعيين الحاخام مؤخراً مستشاراً لملك البحرين لشؤون تطوير مؤسسة تعنى بالعلاقات بين الأديان في البحرين وللمساعدة على الحفاظ على طبيعة حياة اليهود في البحرين.

وصرح الحاخام شناير، أن الإمارات سترعى مجموعة تضم 150 يهودياً وتخطط للإعتراف رسمياً باليهود، وبعض دول الخليج مستعدة لرعايتهم أيضاً.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد