محدث: قرار بحل الكنيست والتوجه لانتخابات مبكرة في إسرائيل أبريل المقبل

الكنيست الاسرائيلي

قرر رؤساء الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي الاسرائيلي مساء اليوم الاثنين حل الكنيست والتوجه الى انتخابات مبكرة في شهر أبريل المقبل.

وبحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية فإن القرار الذي أتخذ بالإجماع في نهاية جلسة لرؤساء الأحزاب، تم خلالها مناقشة مشروع قانون تجنيد الحريديين الذي لا يحظى بأغلبية بظل المعارضة والاختلاف بالرأي بين الأحزاب.

وبحسب تلك الوسائل فإن قادة الائتلاف اتفقوا فيما بينهم على أن يتم إجراء انتخابات الكنيست في تاريخ 9-4-2019.

وجاء في بيان مشترك لرؤساء أحزاب الائتلاف: " على خلفية قانون التجنيد، ومن منطلق مسؤولية للائتلاف بما يتعلق بالميزانية، قرر رؤساء أحزاب الائتلاف حل الكنيست والتوجه إلى انتخابات مبكرة في بداية نيسان المقبل، وخلال هذه الفترة تستمر الشراكة بين الأحزاب المشاركة في الحكومة حتى خلال فترة الانتخابات".

وأتى قرار رؤساء الأحزاب في الوقت الذي أعلن رئيس حزب "يش عتيد"، يائير لبيد، بعد ظهر اليوم، عن معارضته لقانون التجنيد، وهو ذات الموقف الذي عبر عنه وزير الأمن الأسبق، أفيغدور ليبرمان، ما يعني أن القانون لا يحظى بأغلبية ويهدد بتفكيك الائتلاف الحكومي.

من جهته، قال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي لكتلة الليكود بعد الإعلان عن تبكير الانتخابات: "اتفقنا مع رؤساء الأحزاب الذهاب لانتخابات مبكرة والحكومة ستنهي ولايتها بإنجازات".

وأضاف: "خلال فترة الحكومة حولنا إسرائيل إلى دولة عظمى تنافس العديد من الدول العالمية، إذ تصنف إسرائيل في المرتبة الثامنة عالميا عسكريا وأمنيا إلى جانب تعزيز التحالف مع أميركا، ولعل الأهم هو إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب الاعتراف ب القدس عاصمة لإسرائيل".

وتابع نتنياهو: "سنواصل محاربة التموضع الإيراني في سورية، وكذلك تدمير الأنفاق التي حفرها حزب الله على الحدود الشمالية، علما أن الجيش على أهبة الاستعداد لأي سيناريو".

وأوضح أن الحكومة ستطلب من الجمهور الإسرائيلي تفويضا آخر لمواصلة سياساتها، مع تأكيده على أن إسرائيل دولة يهودية، لافتا إلى أنه سيواصل في سياسته الاقتصادية.

وقال إن "الجمهور الإسرائيلي يعي ما قدمت وأنجزته الحكومة الحالية على الصعيد الأمني والعسكري والاقتصادي"، وبدا نتنياهو واثقا، بأن الجمهور سيمنح حزب الليكود التفويض لتشكيل الحكومة المقبلة، مؤكدا أن الائتلاف الحالي سيشكل نواة الحكومة المقبلة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد