اختتام دورة تدريبية حول الأمن الرقمي للصحفيين

اختتام دورة تدريبية حول الأمن الرقمي للصحفيين

اختتم مركز الإعلام المجتمعي "CMC" ، اليوم الخميس، بالتعاون مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين ب غزة ، دورة تدريبية حول الأمن الرقمي للصحفيين، بواقع 20 ساعة وبمشاركة 20صحفيى،فيما قدم  التدريب الصحفي والمتخصص في مجال الأمن الرقمي وائل أبو عمر.

و قال المركز في بيان وصل سوا الاخبارية نسخة عنه ، إن  التدريب يهدف إلى تمكين الصحفيين من معرفة طرق حماية المعلومات الشخصية على المواقع الالكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي، وتطبيقات الهاتف مثل (Whatsapp- SnapChat- Instagram)  وطرق السلامة التي يجب أن يتبعها الصحفي في حاله تعرضه للتهديد أو التشهير الإلكتروني، وتحقيق أكبر قدر ممكن من الحماية الذاتية.

وتناولت مواضيع التدريب  مناقشة مجموعة من التدابير المهمة الخاصة بحماية أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الهاتف النقال، واستخدام التشفير الذي يضعف من القدرة على اختراق الحسابات الشخصية. وضرورة متابعة ما بيتكر من تقنيات جديدة لتأمين وضع المشتركين، وسلامة البيانات والمعلومات التي لديهم واتصالاتهم ما يتبادلونه مع غيرهم، وطرق حفظ الملفات من خلال منصات التخزين السحابية مثل (DropBox- Google Drive- ICloud)

كما تطرق  التدريب إلى موضوع متانة كلمات المرور لمختلف الحسابات الإلكترونية التي يجهل بعض الصحفيين كيفية انشائها بالطرق الصحيحة وذلك بجعل تركيبتها تمزج بين الأرقام والحروف والرموز و نمطين اثنين لكتابة الأحرف الصغيرة والكبيرة، والانتباه عند الدخول في حوار الإلكتروني مع أشخاص غير متأكد من هويتهم ، فقد يكون هؤلاء من محبي النصب.

واكد المشاركون على اهمية تنظيم مثل هذه الدورات وما تخللها من نقاش وعرض للعديد من المحاور والاسئلة المتعلقة بواقع الأمن الرقمي للصحفيين، و كما تم في نهاية التدريب توزيع شهادات على الصحافيين المشاركين في الدورة.

الجدير بالذكر أن مركز الإعلام المجتمعي "CMC" هو مؤسسة أهلية تعمل في قطاع غزة ويسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الاعلامية وضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.


 

DSC_2054.JPG
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد