ثمن فلكي سيكلف إسرائيل إذا اقدمت على ضم الضفة الغربية

الضفة الغربية

قالت القناة الثانية الاسرائيلية ان ضم اسرائيل للضفة الغربية سيكلفها ثمناً فلكياً سنوياً ، مغفلة في تقريرها الدواعي والنتائج من الناحية الأمنية.

وقال معد التقرير أيهود بن حمو للقناة الثانية الإسرائيلية :" في السنوات الأخيرة سُمعت الكثير من الأصوات في اليمين، وفي الائتلاف الحكومي مطالبة بضم شامل أو جزئي للضفة الغربية، وفرض السيادة الإسرائيلية عليها، تقرير لمنظمة "ضباط من أجل أمن إسرائيل" أوضح الثمن الفلكي لمثل هذا الضم.

ويبين التقرير ان التكلفة السنوية ستكون حوالي 52 مليار شيكل، لضم أراضي الضفة الغربية موزعة لمناطق(A) والتي هي تحت السيطرة الكاملة للسلطة الفلسطينية، والمنطقة ( B ) والتي هي تحت السيطرة المشتركة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وبقية مساحة الضفة الغربية والبالغة 60% مصنفة مناطق ( C ) وهي تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة.

وعن المنطقة المصنفة (C ) قال تقرير ضباط من أجل أمن إسرائيل ، في حال قررت إسرائيل ضم مناطق (C) هذا يعني أن 66 ألف فلسطيني سيحصلون على صفة مواطنين دائمين في إسرائيل، والجدار الفاصل القائم حالياً سيصبح في هذه الحالة ليس ذات قيمة.

وتابعت القناة الإسرائيلية، بناء جدار فاصل جديد على طول حدود مناطق (C) والبالغ طولها 1787 كم، سيكلف الميزانية الإسرائيلية حوالي 27 مليار شيكل، في المقابل، حركة فتح، وجناحها المسلح التنظيم، وهي القوة الأكبر في الضفة الغربية قالت إنها ستحارب عملية الضم بكل الوسائل.

وعن موقف منظمة ضباط من أجل أمن إسرائيل كتبت القناة الاسرائيلية، :" منظمة ضباط من أجل أمن إسرائيل التي تعمل من أجل الانفصال عن الفلسطينيين، وفيها رؤساء سابقين لجهاز الموساد الإسرائيلي، وجهاز الشاباك الإسرائيلي، وضباط كبار سابقين في الجيش الإسرائيلي، أعدوا دراسة تقدر ماذا سيحدث حال تم ضم الضفة الغربية".وفق ما أورده موقه مدار نيوز

ووفق تقرير المنظمة، في حال قامت إسرائيل بضم المناطق المصنفة ( C ) محتمل أن يقود القرار لمواجهة مع السلطة الفلسطينية، وستقود تلك المواجهة لعملية سور واقي جديدة في الضفة الغربية، وسيؤدي الأمر لتفكك السلطة الفلسطينية، حينها ستُجبر إسرائيل على احتلال كامل الضفة الغربية، وفرض سلطتها على 2.6 مليون فلسطيني.

ووفق التقرير الذي أعده ثلاث مدراء عامين سابقين لوزارة المالية الإسرائيلية، مليارات الشواكل ستدفع سنوياً بدل علاج، ومنح ولادة، تكلفة رواتب المدرسين ستصل لحوالي 5 مليار شيكل وبناء المدارس وتطويرها يحتاج ل 14.5 مليار شيكل.

كما سيتطلب الأمر من الدولة بناء شبكة خدمات صحية من الأساس، من كُبات حوليم حتى العلاج في المستشفيات، وهذا سيكلف الخزينة الإسرائيلية حوالي 16 مليار شيكل، تكاليف التأمين الوطني، وتأمين الدخل سيكلف حوالي 21 مليار شيكل.

وعن التكاليف الأخرى جاء في تقرير القناة الاسرائيلية :" تكاليف استكمال الدخل، ومعاشات الشيخوخة ، والخدمات الاجتماعية ، وأشياء أخرى حوالي 10 مليار شيكل، وإن قمنا بخفض قيمة الإيرادات المتوقعة، فإن تكلفة الضم ستكون حوالي 52 مليار شيكل في السنة ، وبعبارة أخرى ، 25،742 شيكل للعائلة الواحدة، وهذا هو السيناريو المتطرف ، فأي تحرك لضم الضفة الغربية سيكون له ثمن اقتصادي باهظ ، دون الحديث عن الثمن الأمني المحتمل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد