اعتباراً من يناير المقبل

برنامج الأغذية العالمي: 193 ألف أسرة فقيرة في غزة والضفة ستتأثر بنقص التمويل

برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أنه يواجه نقصاً حاداً في التمويل في فلسطين سيؤثر علي حوالي 193,000 من أفقر الناس في غزة والضفة الغربية اعتبارا من 2019 كانون الثاني/يناير.

وأوضح البرنامج اليوم الاربعاء أنه يشعر بالقلق لان هذه التخفيضات قد يكون لها أثر مدمر على الأمن الغذائي وسبل العيش والرفاه للفئات التي يخدمها في فلسطين.

وأضاف :"نظرا لان برنامج الأغذية العام يعطي الأولوية لعملياته استنادا إلى الأموال المتاحة ، فان 27,000 شخصا في الضفة الغربية لا يتلقون اي مساعده اضافيه بينما لا يحصل الباقون الا علي 80 في المائة من مستحقاتهم الشهرية".

وبحسب البرنامج فإنه يحتاج الى 57 مليون دولار للمحافظة علي المستوي الحالي للدعم المقدم إلى 360,000 شخص في 2019 ، وفي حاله عدم وجود مساهمات اضافيه ، سيتعين اجراء مزيد من التخفيضات في المساعدة.

وقال ممثل برنامج الأغذية العام والمدير القطري للبرنامج في فلسطين ستيفن كريني ان "مساعدات البرنامج كانت شريان الحياة لعشرات آلاف من الناس الذين استنفدوا كل مواردهم الشحيحة بينما كانوا يحاولون مواجهه المصاعب المتصاعدة والمتفاقمة".

وأضاف "بما ان الفجوة بين الاحتياجات الغذائية المتزايدة والموارد المتاحة أخذه في الاتساع ، فان البرنامج ليس لديه بديل سوي اتخاذ هذه القرارات الصعبة".

وتابع كريني ان :" انعدام الأمن الغذائي في ازدياد مما سيؤثر على ثلث سكان فلسطين ، وهو الأسوأ في غزة حيث يعاني حوالي 70 في المائة من السكان من انعدام الأمن الغذائي ، وفقا للنتائج الأولية للدراسة الاستقصائية الوطنية التي أجريت مؤخرا بشان الأمان الغذائي".

ووفقا لبرنامج الأغذية العالمي فإن المساعدات تذهب إلى أفقر المجتمعات المحلية التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي وتصنف علي انها تواجه فقرا مدقعا ، ويكافح معظمهم من أجل العيش علي اقل من دولار واحد في اليوم ولا يستطيعون تلبيه احتياجاتهم الأساسية من الغذاء والملبس والسكن ، وقد يؤدي سحب المستحقات الغذائية وتخفيضها إلى تخطي المزيد من الوجبات ، والأخذ بديون اضافيه ، وسحب أطفالهم من المدارس ، وهذه التدابير تهدد بتفاقم الأزمة الإنسانية السائدة وعدم الاستقرار في غزة.

وقال "اننا ندعو مجتمع المانحين الدوليين إلى تعزيز دعمه ومساعدتنا علي منع المزيد من المصاعب".

وبين البرنامج ان التخفيضات في المساعدة تهدد بتجاوز الأثر المباشر الذي قد يحدثه ذلك علي حياة الناس وقدرتهم علي تلبيه الاحتياجات الغذائية الفورية وبقسائم الأغذية الكترونية الشهرية ، يضخ البرنامج 3 ملايين دولار أمريكي من الدخل الإضافي في الاقتصاد المحلي من خلال شبكة من 185 محلا في غزة والضفة الغربية ، وقد تم العثور علي القسائم لتعزيز خلق فرص العمل والاستثمار في قطاع الصناعات الزراعية ، مما يفيد الشركات الصغيرة ومنتجي ألبان المحليين والمزارع الصغيرة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد