جامعة الازهر تنظم مخيم لتطوير الأفكار

جامعة الازهر تنظم مخيم لتطوير الأفكار

نظمت جامعة الأزهر مشروع زيادة توافق المؤسسات الأكاديمية نحو هندسة التأهيل i-CARE الممول من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج إراسموس بلس فعالية آي كان بوتكامب لتطوير الأفكار، وذلك بقاعة بيسان بحرم الجامعة الشرقي، بمشاركة المجلس الأعلى للإبداع والتميز، وشركة كريم للنقل ومطعم زاد الخير.

وبحسب ما وصل وكالة "سوا" الإخبارية يهدف المخيم إلى تحفيز طلبة الجامعات الشريكة على المنافسة والإبداع في طرح أفكار وحلول هندسية وتكنولوجية متميزة لتخدم فئة مهمة في المجتمع الفلسطيني وهم الأشخاص ذوي الإعاقة، وتأتي هذه الفعالية بالتزامن مع الأنشطة التي تقام سنوياً في شهر ديسمبر بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة 3-12-2018.

وشارك الطلبة من ثلاث جامعات شريكة في المشروع (جامعة الأزهر- غزة ، الجامعة الاسلامية، والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية)، حيث نظم المخيم عدة جلسات توجيهية.

وبدأ المخيم بكلمة ترحيبية ألقاها مدير المشروع الدكتور أحمد عيسى، حيث رحب بالطلبة المشاركين وحفزهم على تطوير أفكارهم، وتحدث عن تكنولوجيا التأهيل وكيفية توليد أفكار قابلة للتطبيق في هذا المجال.

وشارك البروفيسور دانيال من جامعة روز في بلغاريا الشريك الأوربي في المشروع، بتوجيه الطلبة على تكنولوجيا التأهيل وشاركهم في أمثلة من الأجهزة تكنولوجيا التأهيل، وتلا ذلك جلسة إرشادية ألقتها المهندسة نسمة السلاق منسقة المشروع، وأ. أحمد عيسى لشرح نموذج تطوير المشاريع.

واستمرت جلسات تطوير أفكار الطلبة المشاركين مع المرشدين، ثم عرضت الفرق المشاركة أفكارهم على لجنة التحكيم.

وفي كلمة الجامعة تحدث الأستاذ الدكتور صادق أبو سليمان نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية في الجلسة الختامية، عن دور الجامعة في دعم الأفكار، وحفز الطلبة على المشاركة في هذه الفعاليات المهمة.

ثم تحدث الأستاذ الدكتور رياض الخضري نيابة عن المهندس عدنان سمارة رئيس مجلس الأعلى للإبداع والتميز، مؤكداً أهمية هذه المبادرات الشبابية والتي تصنع مستقبل الدولة الفلسطينية، مشيداً بفكرة المخيم الرائدة وداعياً لتكرار هكذا مبادرات.

و تخلل الجلسة الختامية كلمة للأستاذ خليل الافرنجي مدير شركة كريم للنقل، وكلمة للدكتور أحمد عيسى شكر فيها الحضور على دعمهم ومشاركتهم الطلبة في هذا المخيم المهم والهادف، موجاً شكراً خاصاً للجنة التحكيم المكونة من الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة، الدكتور تامر أبو فول، والدكتورة أماني الحداد، والمهندس بسمان العشي، والمرشدين، والطلبة المشاركين.

وفي ختام الفعالية أعلن عن الفرق الفائزة وهم:

المرتبة الأولى : فريق Robot mobilization device الطلبة (يسرى شابط ، وئام الجرو).

المرتبة الثانية : فريق magic eye الطلبة (أحمد الأشقر، غيداء الشنطي، وآلاء بدرة).

المرتبة الثالثة : فريق السترة الذكية الطلبة (أمير صلاح، وسلوى الأسطل، ويوسف الغول، هناء زغبر)

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد