تعرف على حقيقة اعتماد اللغة العربية

اللغة العربية

يصادف يوم 18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام اليوم العالمي للغة العربية، بعد أن أدخلت رسمياً لتُصبح ضمن اللغات الأممية.

وفي الثامن عشر من ديسمبر عام 1973 أدخلت اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية، للعمل بها في الأمم المتحدة، بعد أن قدمت المملكة العربية والسعودية والمملكة المغربية اقتراح للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو خلال دورتها الـ190.

وصدر قرار الجمعية العامة رقم 3190 خلال الدورة 18 في ديسمبر 1973 يوصى بجعل اللغة العربية لغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها، مع باقي اللغات الرسمية المعتمدة من المنظمة وهى اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة وهى: الروسية والصينية والإسبانية والإنجليزية والفرنسية والعربية. وفقاً لما أوردته "اليوم السابع".

واحتلفت اليونسكو في أكتوبر سنة 2012 للمرة الأولى باليوم العالمي للغة العربية، وفى 23 أكتوبر 2013 قررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية (أرابيا) التابعة لليونسكو، اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحد العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل سنة.

وكانت جهود اعتماد اليوم العالمي للغة العربية، بدأت في خمسينات القرن الماضي، صدر حينها قرار الجمعية العام للأمم المتحدة رقم 787 الدورة التاسعة المؤرخ في 4 ديسمبر/كانون الأول عام 1954.

وأجاز القرار الأممي الترجمة التحريرية فقط إلى اللغة العربية، ويقيد عدد صفحات ذلك بأربعة آلاف صفحة في السنة.

واتخذت منظمة اليونسكو عام 1960 قراراً يقضي باستخدام اللغة العربية في المؤتمرات الإقليمية التي تنظم في البلدان الناطقة بالعربية، وترجمة الوثائق والمنشورات الأساسية إلى العربية.

وأصدرت اليونسكو عام 1966 قراراً يقضي بتعزيز استخدام اللغة العربية لديها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد