الكويت تؤكد للمرة الاولى موقف قطر

صباح خالد الصباحنائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي

رد صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي، ووزير الخارجية ، على دعوة الدوحة لتطوير العمل بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وذكرت وكالة الانباء الكويتية أن صباح خالد الصباح أكد، في مؤتمر صحفي عقده أول أمس، مع نظيره الألماني هايكو ماس، على أحقية أي دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي طرح مقترح أو تعديل لتطوير العمل بين دول المجلس وحل القضايا الخلافية بينها، وذلك وفقا لـ"وكالة الأنباء الكويتية".

وقال الصباح "إنه يحق لكل عضو في مجلس التعاون الخليجي أن يطرح أفكاره فيما يتعلق بتطوير العمل في المجلس".

وأضاف رئيس الوزراء الكويتي أن "سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت طرح في القمة الخليجية التي استضافتها الكويت العام الماضي أفكارا لإيجاد آلية لحل النزاعات وتعزيز النظام الأساسي لمجلس التعاون بهذه الآلية حتى تستطيع دول المجلس من خلالها أن تناقش كل القضايا الخلافية" بحسب موقع سبوتنيك.

وجدد تأكيده على أن من حق أي دولة طرح أي مقترح أو تعديل يناقش بين الدول الأعضاء للتوصل إلى ما يتم الاتفاق عليه.

و قال محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية القطري إن "الدوحة كانت تعتقد أن هناك رؤى مشتركة حتى الأشهر الثمانية الماضية بعد الهجوم الذي استهدف قطر، ونحن نؤمن بالسلام والحوار كقيمة، وكنا سباقين في الدعوة إلى الحوار".

ووصف وزير الخارجية القطري مجلس التعاون بأنه لم يعد فعالا، خلال مشاركته في جلسة بعنوان "رؤية مشتركة للعالم العربي" في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي.

وقال: "نشعر بالأسف أن مجلس التعاون الخليجي الذي كان في مرحلة ما يعكس آمالا في العالم العربي كأهم مؤسسة لها صوت مسموع وكأقوى منظمة وكنموذج للتعاون المشترك في العالم العربي، الآن أصبح المجلس منظمة غير فعالة وغير مؤثرة حتى في حل مشاكل الدول الأعضاء".

الجدير بالذكر أن الخليج العربي يشهد أسوأ أزمة ، حين قطعت دول التحالف العربي التي تشمل المملكة العربية والامارات والبحرين ومصر علاقتها بدولة قطر وفرض اجراءات عقابية عليها بتهمة دعمها لجماعات الارهاب.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد