بالفيديو: شاهد: جدل بسبب أغنية في بلادي ظلموني للرجاء الرياضي المغربي

جمهور الرجاء الرياضي يغني اغنية في بلادي ظلموني بالمدرجات المغربية

هاجم محامي مغربي "أغنية في بلادي ظلموني" التي يغنيها جمهور نادي الرجاء الرياضي في مباريات فريقه الكروية.

ودعا المحامي  بهيئة خريبكة (وسط) عبد الصمد خشيع إلى إعمال القانون رقم 09.09 (قانون حظر الأولتراس) لأنها تمس كيان الدولة وتستوجب المتابعة القضائية.

وقال إن شعار (في بلادي ظلموني) يُثير أمورا خطيرة تمس كيان الدولة والمؤسسات وتستوجب المتابعة القضائية في إطار القانون رقم 09.09.

جاء ذلك أثناء خلال مشاركة المحامي عبد الصمد خشيع، في تأطير ندوة تحت عنوان "تجليات العنف والشغب داخل الأوساط الرياضية والعقوبات المترتبة عن هذا العدوان"، الأحد 16 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، المنظمة من طرف العصبة الجهوية لتنين العرب والفنون الدفاعية، بتنسيق مع الجامعة الملكية المغربية للأيكيدو واليايدو وفنون الحرب، واللجنة الوطنية المغربية لرياضية تنين العرب.

وتابع المحامي أن "المشرع أصدر عقوبات مبوبة ومسطرة وتختلف حسب بواعث الشغب، كالميز العنصري والكراهية والازدراء والسب والقذف وترديد الشعارات الممنوعة على المستوى الجنائي".

وسجل أن "المغرب يتوفر على ترسانة كبيرة من القوانين لو طبقت بحذافيرها لدخلت جميع الجماهير إلى السجن، نظرا لتراوح عقوبات العنف الرياضي بين شهر و5 سنوات مع إمكانية الإحالة على القانون الجنائي، في ظل حرص المشرع على تأطير ومحاصرة مختلف السلوكات بالقوانين، ومن ضمنها الألفاظ التي تصدر عن الجماهير بسبب حماس التشجيع".

وشدد على أن "العنف الرياضي بالخصوص دفع المشرع إلى إصدار القانون المتعلق بالعنف المرتكب في المباريات والتظاهرات الرياضية، بعدما وجد نفسه أمام جرائم جديدة تولد العنف وتساهم فيه وتحرض عليه، وذلك في غياب نص حول تلك الأفعال في القانون الجنائي".

وانتشرت أغنية "في بلادي ظلموني" كالنار في الهشيم، وحظيت باهتمام إعلامي دولي وعربي، جعلتها كثير من القنوات صوتا وصدى للشعوب العربية المقهورة من المحيط غلى الخليج.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد