وزير خارجية قطر: السعودية دولة كبيرة ولها دور كبير

وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن "السعودية دولة كبيرة لها تأثير ودور كبير، مما يجعل أخطاءها السياسية ذات تأثير سلبي على المنطقة".

وأضاف آل ثاني في مقابلة مع تلفزيون "CNBC" الأمريكي : "لا يمكننا أن نلوم دولة على زعزعة الاستقرار في المنطقة لأن الوضع الذي نعاني منه اليوم هو نتيجة سلسلة من السياسات لعدد من الدول المختلفة".

وتابع وزير الخارجية القطري إن سياسات السعودية والإمارات تساهم في زعزعة الاستقرار في المنطقة.

وأردف قائلا "هذه الدول تحتاج أن تراجع سياستها لما يخدم مصلحة المنطقة، على سبيل المثال إيران جزء من منطقتنا، سواء أحببنا ذلك أم لا، سواء كنا نتفق مع سياستهم أو نختلف، لا يعني ذلك أننا لا نشارك ونبقى فقط في مواجهة نواجه بعضنا من خلال وكلاء في اليمن، سوريا، العراق لبنان".

وحول إيران قال: "إننا لا نشجع الإجراءات الأحادية ضد أي دولة، العقوبات ليست هي السبيل لحل المشكلة أننا نشجع الولايات المتحدة على العودة إلى إعادة التفاوض وإيجاد حل دبلوماسي مع إيران لأننا لا نستطيع تحمل تصعيد آخر في منطقتنا. يمكنك أن تتخيل وضعنا في قطر، نحن بين إيران والسعودية، وكلاهما يتنافس، وأيضا إيران والولايات المتحدة، والولايات المتحدة لديها علاقة قوية جدا مع قطر وهذا الوضع يضعنا في وضع غير مريح".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد