رام الله: الاحتفال بتسليم آليات جمع وترحيل النفايات

مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة بمحافظة رام الله والبيرة

احتفل مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة بمحافظة رام الله والبيرة، اليوم الاثنين، بتسلم آليات جمع وترحيل النفايات الصلبة من شركة البرج للمعدات الثقيلة، بدعم من الحكومة الألمانية.

وشارك في حفل الافتتاح حسين الأعرج وزير الحكم المحلي، و يوناس بلوم مدير بنك التنمية الألماني في فلسطين، و منيف طريش رئيس مجلس الخدمات المشترك، و مهند المصري مدير عام شركة البرج، و سليمان أبو مفرح مدير عام مجالس الخدمات المشتركة، وطواقم الوزارة والمجلس والشركة.

يشار إلى أن هذا الدعم جزء من أصل منحة معدات وحاويات بقيمة 10 مليون شيقل ، حيث بلغت المنحة المقدمة من بنك التنمية الألماني ، قيمة 5.5 مليون شيقل حتى اللحظة.

وأشاد الأعرج بالدعم المقدم من الحكومة الألمانية لصالح قطاع الحكم المحلي بشكل عام، ولقطاع النفايات الصلبة بشكل خاص، مؤكداً أهمية هذا الدعم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والإرتقاء بها.

ولفت إلى أن الوزارة تسعى لتطوير قطاع النفايات الصلبة، من خلال تطبيق ما ورد بالاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة، ودعم مجالس الخدمات المشتركة عبر تقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة لها لتمكينها من القيام بأداورها على أكمل وجه بحسب الوكالة الرسمية.

ودعا الحكومة الألمانية لتقديم المزيد من الدعم لهذا القطاع الهام والحيوي، منوها إلى أهمية العمل على تشجيع المستثمرين للاستثمار في مكبات النفايات، واستغلال الموارد المتوافرة من خلال إعادة التدوير أو من خلال استخراج الطاقة، وغيرها من مجالات الاستثمار.

من جانبه، تحدث طريش عن أهمية هذا الدعم في تحسين مستوى الخدمات التي يقدمها المجلس، مشيراً إلى طبيعة الآليات التي اشتملت على 3 آليات لترحيل النفايات إلى المكبات، و6 مكابس إضافية، و6 آليات لجمع النفايات في الهيئات المحلية، والتي تم توريدها من خلال شركة البرج، حيث تعد هذه الخطوة الأولى لتولي مجلس الخدمات عملية جمع النفايات في محافظة رام الله والبيرة مطلع العام القادم.

ونوه إلى أن المجلس سيتولى خدمة جمع النفايات في ثلاثة أحياء في المدن الثلاث (البيرة ورام الله وبيتونيا) إضافة إلى تشغيل آليتين في كل من المنطقة الشمالية الغربية للمحافظة (بني زيد الغربية، ودير أبو مشعل، ورنتيس، واللبن الغربي، والنبي صالح) وفي المنطقة الجنوبية الغربية (نعلين، المديا ودير قديس)، تطبيقا للاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة التي أقرتها الوزارة والتي تنص على أن تتولى المجالس خدمة جمع النفايات في المحافظات.

من جهته، تقدم مدير عام شركة البرج مهند المصري بالشكر والتقدير للحكومة الألمانية على دعمها المتواصل لفلسطين بشكل عام، كما شكر وزارة الحكم المحلي لجهودها التطويرية في كافة المجالات، وإيلائها الأهمية لقطاع النفايات الصلبة.

بدوره، أعرب بلوم عن سعادته للمشاركة في حفل استلام الآليات، مشيراً إلى أن هذا الدعم يأتي في سياق تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والتسهيل عليهم.

.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد