أسرى فلسطين: 300 حالة اعتقال خلال الشهر الحالي

مركز أسرى فلسطين للدراسات

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن سلطات الاحتلال صعدت بشكل خطير من عمليات الاعتقال التي تمارسها بحق أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية و القدس المحتلتين خلال الأسبوعين الماضيين حيث رصد ما يقارب من 300 حالة اعتقال خلال شهر ديسمبر الجاري فقط بينهم نائبين .

وأوضح الباحث "رياض الأشقر" الناطق الإعلامي للمركز بان عمليات الاعتقال تمت بالتزامن مع توتر الوضع الميداني في الضفة الغربية وارتقاء عدد من الشهداء، وتمكن المقاومة الفلسطينية من قتل واصابة عدد من جنود الاحتلال والمستوطنين، حيث غالباً ما يواجه الاحتلال هذه الأوضاع بتنفيذ حملات اعتقال واسعة بالجملة.

وأضاف "الأشقر" بان الاعتقالات أصبحت ظاهرة يومية، وأداة من أدوات القمع التي يستخدمها الاحتلال لإرهاب شعبنا، ووسيلة للعقاب الجماعي لردعه عن مقاومة الاحتلال، حيث لا يمر يوم إلا ويُسجل فيها حالات اعتقال، وهذه الاعتقالات تطال كافة شرائح وفئات الشعب الفلسطيني بما فيها الأطفال والنساء وقادة العمل الوطني والإسلامي، وأسرى محررين، وصحفيين ونواب.

وقال "الأشقر" بأن من بين المعتقلين خلال الشهر الجاري نائبين فى المجلس التشريعي وهما النائب عن دائرة نابلس "ياسر داود منصور" 58 عاماً، وهو أسير محرر كان أمضى 10 سنوات فى سجن الاحتلال، والنائب عن دائرة الخليل " محمد إسماعيل الطل" 52عاماً ، وكان امضى ما يزيد عن 11 عام في سجون الاحتلال، نصفها في الاعتقال الإداري .

كذلك طالت الاعتقالات أكثر من (27) طفلاً ما دون الثامنة عشر من أعمارهم اصغرهم " قصي وسام البدوي (14 عاماً)، ومنجد أحمد البدوي (14 عاماً)، ومجدي مرشد عوض (14 عاماً)، من مخيم العروب بالخليل.

إضافة الى اعاده اعتقال الأسيرة المحررة المقدسية "صباح محمد فرعون" 34 عام بعد اقتحام منزلها في القدس، وهى أم لأربعة أبناء وكان أفرج عنها قبل عام بعد أن امضت عام نصف في الاعتقال الإداري المتجدد، واعتقل ايضاً المواطنة "ثائرة موسى قصول" 27 عاماً على حاجز اقامته على مدخل بلدة كفل حارس .

وأشار "الأشقر" الى أن الاحتلال اعاد اعتقال العشرات من الأسرى المحررين الذين امضوا سنوات طوية داخل سجون الاحتلال، وأبرزهم المحرر "عمر البرغوتى" والد الشهيد "صالح" وكان امضى ما يزيد عن 28 عاماً داخل سجون الاحتلال، اضافة الى اعتقال المحرر "مازن جمال النتشة،" والذي أمضى اكثر من خمس عشر عاما في السجون، والمحرر "بلال سلهب" والذى امضى سنوات طويلة فى الاعتقال الإداري.

كما أعاد اعتقال عدد من قيادات حركة حماس منهم القيادي "د. مصطفى الشنار"(57 عاما) من مدينة نابلس وهو محاضر بقسم علم الاجتماع في جامعة النجاح، والقياديالمحرر" فازع صدقي صوافطة" (47 عاما) من طوباس، وكان امضى في سجون الاحتلال أكثر من 15 عاماً .

واتهم "الاشقر" الاحتلال بتنفيذ عمليات استنزاف بشرى للشعب الفلسطيني باعتقال المئات من ابنائه فى فترات قصيرة، مؤكداً بان الاعتقالات لن تفلح في ثنى الفلسطينيين عن الاستمرار في مقاومة الاحتلال بكل الوسائل للمطالبة بحقوقه التي سلبت، وارضه التي احتلت، ومقدساته التي صودرت مهما بلغت التضحيات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد