هل تتفجر انتفاضة فلسطينية جديدة في وجه إسرائيل؟

مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال -ارشيف-

قالت صحيفة عبرية إن سلسلة عمليات إطلاق النار في منطقة عوفرا بالضفة الغربية "مقلقة"، مشيرةً إلى وجود تخوف إسرائيلي من اندلاع انتفاضة فلسطينية جديدة.

وأوضحت "يديعوت" في مقال بعنوان "كيف تُمنع انتفاضة" كتبه كبير المعلقين في الصحيفة ناحوم برنياع، أن "التقديرات التي تدل على أن حماس فشلت في ربط مؤيديها بالضفة بالحملة التي تخوضها على الجدار في غزة كانت سابقة لأوانها".

ورأت أن "النار انطفأت في غزة واشتعلت في الضفة"، منوهة إلى أن هناك "ترددا إسرائيليا لدى الخبراء؛ هل تبشر هذه العمليات بانتفاضة جديدة أم إنها ظاهرة عابرة".

وشددت على أن السؤال الذي يجب على المجلس الوزاري الإسرائيلي الأمني المصغر "الكابينت"، أن يجيب عنه هو: "ما العمل لمنع انتفاضة جديدة؟"، موضحة أن هناك "مدرستين متعارضتين في التعامل مع هذه المسألة، الأولى؛ تؤمن بالعقاب الجماعي، والثانية؛ تؤمن بالفصل بين منفذي العمليات والسكان".

وذكرت أن "الحكومات الإسرائيلية، وجدت صعوبة في أن تقرر ما هي الطريقة الأنجع؛ فاليمين يدفع نحو العقاب الجماعي، والجيش والمخابرات الإسرائيلية يفضلان التطبيع"، معتبرة أن المسارات التي اتخذتها تلك الحكومات لعلاج هذا الأمر، "كان التفكير فيه؛ سياسيا حزبيا، وليس أمنيا".

ونوهت "يديعوت"، إلى أن "هدف إسرائيل هو تخليد الوضع القائم؛ حكم ضعيف ل فتح في رام الله ، وحكم ضعيف لحماس في غزة، وتغذية العداء بينهما"، مؤكدة أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية "تواصل التعاون مع الجيش والمخابرات الإسرائيلية في مكافحة العمليات، وبتعليمات من محمود عباس ". وفقا للصحيفة.

وأضافت: "هذا التعاون أدى إلى إحباط 400 عملية في الضفة عام 2017، وعليه فإن من يعتقد أنه كان يمكن الوصول إلى هذا الإنجاز دون مساعدة السلطة، فهو يعيش في فيلم"، معتبرة أن كل ما يفعله رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في الضفة من إجراءات "لن يخفض لسنتمتر واحد مستوى الهجمات".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد