يديعوت: تكشف عن الوحدة التي اغتالت الشهيدين نعالوة والبرغوثي

جيش الاحتلال الاسرائيلي

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، عن الوحدة الخاصة الإسرائيلية التي نفذت عملية اغتيال الشهيد أشرف نعالوة ، ومنفذي عملية "عوفرا".

وقالت صحيفة" يديعوت أحرنوت" العبرية، أن وحدة "دوفدفان" الخاصة التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، تتبعت الشهيد أشرف نعالوة ومنفذي عملية "عوفرا" التي وقعت قبل أيام، وانتشرت بشكل بير في أنحاء الضفة الغربية للبحث عن المطلوبين.

ولفتت "يديعوت"، إلى أن ضباط من جهاز "الشاباك" الإسرائيلي كانوا يُشرفون على العملية من الناحية الأمنية، ويقوم بتنفيذها الوحدة الخاصة "دوفدفان" بمرافقة ضباط "الشاباك" للوصل لأشرف نعالوة وخلية "عوفرا".

وأضافت، أنه حين وصلت معلونات استخباراتية عن خلية "عوفرا" تم استدعاء وحدة "يمام" التي يُطلق عليها البعض اسم "سوات" لتنفيذ مهمة اعتقال المُنفذين، وهي نفس الوحدة التي تم استدعائها بعد شهرين من عمل وحدة "دفدفان" لمحاولة اعتقال نعالوة.

وتمكنت القوة الخاصة "دفدفان" الليلة الماضية، من اغتيال الشاب صالح البرغوثي، بزعم مشاركته في عملية "عوفرا"، بينما اعتقلت عدداً من الأشخاص تشتبه بعلاقتهم بالعملية، بينما حاولت ذات الوحدة من تنفيذ عملية اعتقال لنعالوة، إلا أن اشتباك مُسلح دار بين الوحدة الخاصة ونعالوة أدى إلى استشهاده.

وذكر أن أحد عناصر وحدة "دفدفان" قُتل لأول مرة منذ سنوات في مخيم الأمعري على يد شاب فلسطيني خلال عملية امنية.

من هي قوة يمام "سوات"؟

أسست هذه الوحدة عام 1972 عقب عملية قتل البعثة الرياضية في ميونيخ بألمانيا، وذلك بعد فشل تحرير الرهائن من قبل قوة إسرائيلية خاصة حاولت تنفيذ عملية لتخليصهم، حيث تقرر فيما بعد إنشاء هذه الوحدة ليكون هدفها تنفيذ عمليات خاصة لاعتقال مطلوبين أو تحرير رهائن.

وتتبع الوحدة لشرطة حرس الحدود وتحت إشراف وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال الإسرائيلية.

يتلقى أفراد الوحدة تدريبات عالية وعلى جميع الأسلحة والسيناريوهات والتكتيكات العسكرية المختلفة، ويتم تدريبهم على اللغة العربية بشكل ممتاز، وينفذون عمليات ضد المقاومين لمحاولة اعتقالهم بلباس مدني مع وجود قوات بلباس عسكري قريبة من مكان الحدث الذي سيشهد تنفيذ العملية.

وعادةً ما يرتدون الزي الفلسطيني المدني من أجل الدخول للمناطق التي ستنفذ فيها العمليات وذلك منعا لكشفهم، وهو الأمر الذي استخدموه خلال عملية ملاحقة ومطاردة الشهيد أحمد جرار قبل أن يتم اغتياله بعد فشل عملية اعتقاله على يد القوة نفسها.

وتشابه هذه الوحدة في مهامها وحدات عالمية مثل SWAT و SEAL الأمريكيتان، وGIGN الفرنسية، و GSG-9 الألمانية.

وتعتبر الوحدة بأنها واحدة من 4 وحدات خاصة تتبع لشرطة حرس الحدود، إلى جانب وحدة الياماس ووحدة اليماغ ووحدة الماتيلان، وتضم الوحدة 200 جندي.

ومنذ اندلاع انتفاضة الأقصى الثانية، تركز عملها في الأراضي الفلسطينية بشكل كبير ونفذت عشرات العمليات لاعتقال واغتيال مطلوبين من المقاومة خاصةً في الضفة الغربية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد