مديرة هواوي تواجه عقوبة السجن بسبب إيران

المديرة المالية لشركة هواوي مينج وانتشو

تتوجه أنظار عالم تكنولوجيا المعلومات والهواتف الذكية إلى كندا حيث تحتجز المديرة المالية لشركة "هواوي" بتهمة إدانتها بانتهاك العقوبات المفروضة على إيران.

وقالت وكالة "رويترز" للأنباء إن مينج وانتشو، المحتجزة حاليا في كندا أضطر امس الإثنين للمكوث يوما كاملا في محكمة كندية ضمن جلسة إستماع طويلة.

وتواجه المديرة المالية لشركة "هواوي" عقوبة السجن لمدة 30 عاما حال ثبتت ادانتها بانتهاكات العقوبات المفروضة على إيران.

يذكر أن مينج وانتشو، المديرة المالية لشركة هواوي وابنة مؤسس الشركة "رين تشينجفي" ، تم القبض عليها في وقت سابق من الشهر الحالي بناء على طلب من السلطات الأميركية أثناء وجودها في صالة الترانزيت بالمطار في مدينة فانكوفر الكندية خلال رحلتها من هونج كونج إلى المكسيك.

وقد تواجه مينج (46 عاما) تسليمها للولايات المتحدة بسبب ادعاءات عن تورطها في انتهاك العقوبات المفروضة على إيران، وهي تهمة تصل عقوبتها إلى السجن لمدة 30 عاما .

كانت جلسة الاستماع للنظر في الإفراج عنها بكفالة بدأت يوم الجمعة الماضي، لكن نظرا لعدم التوصل إلى أي قرار بشأن ما إذا كان يجب منحها حق الكفالة، قررت المحكمة تأجيل الجلسة حتى يوم الاثنين.

وذكرت هيئة الادعاء أن وزارة العدل الأميركية أشارت إلى وجود خطر محتمل لهروبها وطلبت من المحكمة عدم منح حق الكفالة لمينج منوهة بالموارد المالية الضخمة التي تحت تصرفها.

في الوقت نفسه طالبت الصين بالإفراج الفوري عن مينج وحذرت من "تداعيات خطيرة". كما وجه لو كانج المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية انتقادات شديدة لأوتاوا بسبب "معاملتها غير الآدمية" لمينج أثناء احتجازها

وفي ذات الوقت طالبت الصين بأن يتم الإفراج عن مينج محذرة من تداعيات احتجازها الخطيرة، كما قال "لو كانج" المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية.

ووجه المتحدث باسم الخارجية الصينية انتقادات شديدة اللهجة لأوتاوا بسبب المعاملة غير الآدمية "لمينج" أثناء احتجازها في كندا.

.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد