جوال

مؤتمر الاتحاد العربي للكهرباء يوصي بإنشاء سوق عربية مشتركة

مؤتمر الاتحاد العربي للكهرباء يوصي بإنشاء سوق عربية مشتركة

مؤتمر الاتحاد العربي للكهرباء يوصي بإنشاء سوق عربية مشتركة

عمان - سوا

أوصى المشاركون في المؤتمر السادس للاتحاد العربي للكهرباء بمشاركة وفد فلسطيني رفيع، بإيلاء موضوع إنشاء سوق عربية مشتركة، الاهتمام الكافي والتفكير جديا في تحقيقه على أسس تجارية، واستكمال الربط الكهربائي لدول المشرق العربي ومغربه.

وبحسب الوكالة الرسمية قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الأردنية أمجد الرواشدة بصفته رئيس المؤتمر في تصريح صحفي، اليوم السبت، إن المشاركين في المؤتمر أكدوا في ختام مناقشات استمرت يومين، ضرورة الاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في مجال تأسيس السوق على أسس تجارية، مؤكدا أهمية هذه الخطوة في تعزيز فرص تنفيذ مشروعات محطات كهرباء كبيرة مشتركة.

ووفق الرواشدة أوصى المشاركون بالعمل على استكمال الربط الإقليمي لدول المشرق العربي ودول المغرب العربي، تمهيدا لدمج منظمات الربط الإقليمية مع بعضها للوصول الى ربط متكامل بين الأنظمة الكهربائية العربية.

وأكدوا ضرورة تعزيز الربط القائم واستحداث ربط جديد مع الأنظمة الكهربائية في الدول الآسيوية والافريقية والأوروبية، والاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في تأطير الربط الكهربائي ليكون مبنيا على أسس تجارية عادلة ومفيدة لجميع الأطراف.

وأكد المشاركون أهمية الاطلاع على تجارب الدول العربية التي قطعت شوطا في استغلال مصادر الطاقة المتجددة من حيث سن القوانين والتشريعات اللازمة، وابتكار وسائل تشجيع ودعم مشروعات الطاقة المتجددة، ومراجعة هذه التجارب لأخذ الدروس والعبر التي من شأنها أن تسرع في وتيرة تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة في البلدان العربية بصورتها المثلى.

وفي مجال الطاقة النووية وتحلية المياه، شددوا على أهمية بحث إمكانية التعاون بين الدول العربية، خصوصا المتجاورة منها لدراسة خيار بناء محطات نووية مشتركة، وضرورة العمل على بناء القدرات والخبرات في مجال توليد الطاقة النووية.