رسالة حادة من وزير سعودي إلى ترامب

وزير الطاقة السعودي خالد الفالح

وزير الطاقة السعودي خالد الفالح


الرياض - سوا

وجه وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، اليوم الخميس، رسالة حادة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ردًا على تصريحات سابقة دعا فيها "أوبك" لعدم تقليص الإنتاج وطلب من الدول المنتجة للنفط خفض أسعارها.

وقال الوزير الفالح: "لا أحتاج لإذن من أحد لتقليص إنتاج النفط"، في إشارة إلى الرئيس الأمريكي.

وتوقع الفالح وصول إنتاج بلاده من النفط إلى ما بين 10.7-10.8 مليون برميل يوميا في ديسمبر الجاري، مضيفا أنه يجب الاتفاق على تخفيضات الإنتاج من جانب دول أوبك + لفترة أطول لا تقل عن ستة أشهر.

وأضاف "الفالح"، في تصريحات له اليوم نقلتها "رويترز": خفض الإنتاج بمليون برميل يوميا سيكون كافيا لـ"أوبك بلاس"، ونحن مرتاحون لأسعار النفط الحالية، ومن المهم مشاركة كل المنتجين من خارج "أوبك" بأي اتفاق لخفض الإنتاج.

وكشف الفالح للصحفيين: أن دول "أوبك +" تناقش تخفيض الإنتاج بمقدار بين 0.5 و 1.5 مليون برميل يوميا، موضحا "سمعت الكثير من المقترحات حول تقليص الإنتاج من 500 ألف حتى 1.5 مليون برميل يوميا".

وأكد أن دول أوبك + "تريد تحقيق استقرار السوق، وليس إحداث صدمة"، وأشار إلى أنه لا توجد اتفاقية حول مستوى إنتاج النفط لـ "أوبك +" حتى الآن، هناك فقط عدد من المقترحات.

وأكد وزير الطاقة السعودي،  أن تخفيض الإنتاج من جانب دول أوبك+ يجب أن يكون ملحوظا ولكن ليس كبيرًا، ومستوى مليون برميل يوميا سيكون معقولا، مضيفا أنه يجب الاتفاق على تخفيضات الإنتاج من جانب دول أوبك + لفترة أطول لا تقل عن ستة أشهر.


الأكثر قراءة هذا اليوم