التشريعي يشارك في المؤتمر البرلماني الدولي حول الهجرة بالمغرب

التشريعي يشارك في المؤتمر البرلماني الدولي حول الهجرة بالمغرب

التشريعي يشارك في المؤتمر البرلماني الدولي حول الهجرة بالمغرب


الرباط - سوا

شارك وفد من المجلس التشريعي ، اليوم الخميس، في المؤتمر البرلماني الدولي بمناسبة اعتماد الميثاق العالمي لهجرة امنة منظمة ومنتظمة، المنعقد في العاصمة المغربية الرباط ، وذلك بالشراكة ما بين البرلمان المغربي والاتحاد البرلماني الدولي ويستمر ليومي ٦ -٧ ديسمبر.

ويتألف الوفد الفلسطيني من النائبين محمد اللحام والدكتورة سهام ثابت و مستشار الوفد بشار الديك.

وسلطت ثابت الضوء في الجلسة الاولى للمؤتمر على واقع الهجرة في العالم عبر مداخلة حملت في طياتها نظرة تحليلية لموضوع النقاش شكرت من خلالها مملكة المغرب الشقيق على تنظيم ورعاية المؤتمر.

وقالت ثابث خلال بيان وصل سوا الاخبارية نسخة عنه ، " إن فلسطين التي تعاني من الاحتلال الاسرائيلي منذ عام ١٩٤٨ قد واجهت اكبر موجات الهجرة بسبب الاحتلال الذي عمل على التهجير والابعاد الممنهج للمواطنين الفلسطينيين خارج وطنهم"، وأشارت الى القوانين العنصرية التي عمل الكنيست الاسرائيلي على اقرارها وآخرها قانون يهودية الدولة، والى سياسة التفريغ الممنهج للأراضي من سكانها كما هو الحال مع قرية الخان الاحمر.

وركزت ثابت على حصار غزة والحروب المتتالية عليها وآثارها ومخلفاتها على واقع الحياة فيها والتي باتت مستحيلة مما دفع اعدادا كبيرة من المواطنين لا سيما من فئة الشباب الى الهجرة منها.

وتابعت " لقد كانت رحلة الهجرة هذه تفتقر الى الحد الادنى من الأمان، وهذا ما جعل الكثيرين يخسرون حياتهم بحثا عن الامان والحياة الكريمة.

ولفتت إلى طرق معالجة تبعات الهجرة وأسبابها ، يتطلب ايجاد استراتيجية قائمة على التوزيع العادل للثروة في الكون، والعمل على انهاء الصراعات واستتباب الامن في بؤر التوتر المختلفة في العالم.

وأضافت ثابت" بما ان الهجرة باتت ضرورة ملحة في هذا الكون؛ فقد أصبح على الدول التي تشكل مقصدا للاجئين ان تعمل ما امكن على تشريع الهجرة القانونية للوصول الى هجرة امنة ومنتظمة".


الأكثر قراءة هذا اليوم