هآرتس تكشف التهديد الأكثر خطورة على إسرائيل الآن

ارشيفية

ارشيفية


تل أبيب - سوا

كشفت عاموس هارئيل، الخبير العسكري في صحيفة "هآرتس" العبرية يوم الأربعاء، عن التهديد الأكثر خطورة على إسرائيل في المرحلة الراهنة.

وقال هرئيل في تقرير له إن "الأنفاق ليست هي التهديد الأكثر حرجا وخطورة التي توجد على الأجندة اليومية لإسرائيل، فهي تحذر من تبعات المشروع الإيراني لإقامة مصانع أسلحة متطورة لدى حزب الله في لبنان، بعد أن حدث تطوران هامان من قبل روسيا صاحبة القرار في سوريا: أولهما إغلاق الأجواء الجوية أمام سلاح الطيران الإسرائيلي من جهة، ومن جهة أخرى الطلب من إيران تقليص إرسال المزيد من شحنات الأسلحة لحزب الله".

وأضاف أن "السؤال المقلق الآن في إسرائيل هو كيفية رد إيران على عمليتها في الشمال، وهل تبحث عن طرق لجباية ثمن من إسرائيل ربما في حدود أخرى، لأن مشروع الأنفاق للحزب ثمين وغالي وسري وذو أهمية قصوى، ويعدّ حرجا جدا للحزب وإيران على حد سواء، وربما استفاد الجانبان من قدرات حماس وخبراتها في هذا المجال خلال العقد الأخير في غزة".

وتابع إن "السؤال الذي لا يقل أهمية عن الرد العسكري للحزب من عدمه، يتعلق بالمسار السياسي، فقد تحدث نتنياهو في خطابه الأخير أن إسرائيل أمامها جملة تحديات أمنية، بل وطلب من الجمهور الإسرائيلي إبداء قدر أكبر من التضحية، وها هي عملية درع الشمال تكشف عن واحد من تلك التحديات التي قصدها نتنياهو، ما يتطلب عملا مكثفا ملاصقا له".

اقرأ/ي أيضًا:  "يديعوت": 4 أسباب تمنع حزب الله مع الرد على 'درع الشمال'


الأكثر قراءة هذا اليوم