"CIA" ستبلغ مجلس الشيوخ الأمريكي بمعلومات حول مقتل خاشقجي

جينا هاسبل مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية" CIA"

أفادت تقارير اعلامية أن جينا هاسبل مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية" CIA" ، ستطلع زعماء مجلس الشيوخ للكونغرس على معلومات الوكالة الخاصة بمقتل الصحفي السعودية جمال خاشقجي الذي قتل في 2 اكتوبر الماضي باسطنبول.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن مصادر مطلعة أن هاسبل ستطلع زعماء مجلس الشيوخ على المعطيات المتوفرة لدى الوكالة حول مقتل خاشقجي خلال اجتماع سينعقد صباح اليوم الثلاثاء.

وذكرت مصادر عدة لوسائل إعلام غربية أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية تعتقد أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، هو من أمر بقتل خاشقجي يوم 2 أكتوبر في قنصلية بلاده باسطنبول التركية بحسب موقع روسيا اليوم.

يشار الى أن التطور في القضية جاء بعد أن وجهت مجموعة مشرعين الأسبوع الماضي انتقادات حادة إلى هاسبل بسبب عدم انضمامها إلى اجتماع شارك فيه وزير الخارجية، مايك بومبيو، ووزير الدفاع، جيمس ماتيس، لاطلاع مجلس الشيوخ على السياسات الأمريكية تجاه السعودية.

و أفادت الصحيفة في وقت سابق ، أنها استنادا إلى مصادر مطلعة، بأن الأمير محمد بعث 11 رسالة على الأقل للمستشار المقرب منه، سعود القحطاني، الذي أشرف على عملية اغتيال خاشقجي، خلال ساعات قليلة قبل وبعد قتل الصحفي على يد فريق أمني من السعودية.

الجدير بالذكر أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب علق على تقارير الوكالة قائلا ، إن عناصر وكالة الاستخبارات CIA "لم يخلصوا إلى أي شيء بعد ومن السابق لأوانه توجيه اتهام لمحمد بن سلمان"، مضيفا أنه لا يعرف ما إذا كان ولي العهد محمد بن سلمان يكذب عليه عندما نفى مسؤوليته عن مقتل خاشقجي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد