جيش الاحتلال يطلق عملية الدرع الشمالي لكشف أنفاق حزب الله

جيش الاحتلال يطلق عملية الدرع الشمالي لكشف أنفاق حزب الله

أعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي اليوم الثلاثاء عن إطلاق عملية اسماها "الدرع الشمالي" لكشف أنفاق تنظيم حزب الله اللبناني.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال ان قيادة الجيش أطلقت عملية الدرع الشمالي لكشف وتحديد الأنفاق التي حفرها حزب الله تجاه اسرائيل.

وأشارت الى ان الجيش وضع تعزيزات ضخمة في منطقة المطلة وإعلانها منطقة عسكرية مغلقة.

من جهتها قالت صحيفة يديعوت احرنوت الاسرائيلية ان هناك تعليمات لوزراء المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر الكابينيت بعدم الخروج لتصريحات لوسائل الاعلام حول عملية الدرع الشمالي.

ووفقا لبيان صادر عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، فإن قواته تعمل منذ العام 2014 للكشف عن الأنفاق على الحدود الشمالية، وذلك عبر طاقم خاص ومشترك لهيئة الاستخبارات والقيادة الشمالية الذي يقود منذ ذلك الحين التعامل ألعملياتي والتكنولوجي والاستخباراتي في قضية الأنفاق على الجبهة الشمالية.

ويشرف على الحملة قائد القيادة الشمالية الميجر جنرال، يؤال ستريك، الذي يقود الحملة العسكرية التي تشارك فيها قوات كبيرة. وقال الجيش إن "الاستعداد القتالي لتطبيق هذه الخطوة مستمر في هيئة الأركان العامة خلال سنوات مما أدى إلى توفر الظروف العملياتية في هذه الفترة".

وزعم المتحدث العسكري أن الطاقم تمكن من تطوير خبرة وقدرات واسعة عن مشروع الأنفاق الهجومية التابع حزب الله، قائلا إن الحملة التي أطلقها الجيش بقيادة المنطقة الشمالية وبمشاركة هيئة الاستخبارات وسلاح الهندسة وإدارة تطوير وسائل قتالية تهدف إلى إحباط الأنفاق الهجومية داخل الأراضي في الشمال.

ووفقا لبيان الجيش الإسرائيلي، تم في السنوات الأخيرة الشروع في خطة دفاعية في إطار الاستعداد لمواجهة تهديد الأنفاق، وتضمنت الخطة الدفاعية أعمال لإقامة جدران وعوائق صخرية بالإضافة إلى أعمال تجريف للأراضي.

إلى ذلك، واصل الجيش الإسرائيلي التحريض على حزب الله واتهامها بالتحضير لهجوم في الشمال، زاعما أن الخطة الدفاعية التي شرع بتطبيقها تهدف لمنع حزب الله من تحقيق قدراته الهجومية.

كما اتهم حزب الله بمواصلة حفر الأنفاق بدعم وتمويل إيراني لبسط نشاطاتها ضد مواطني إسرائيل، على حد زعم الجيش، الذي يرى أن حفر الأنفاق التي تم الكشف عنها بالسابق تشكل تهديدا لمواطني الشمال.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد