أثر مسيرات العودة وكسر الحصار

في اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة:101 حالة بتر في غزة

شبكة الأجسام الممثلة لذوي الإعاقة

أطلقت شبكة الأجسام الممثلة للإعاقة في قطاع غزة ، نداءً لصانعي السياسات الوطنية والمحلية ومنظمات المجتمع الدولي والجامعات الاكاديمية لتحقيق تنمية شاملة منصفة ومستدامة ضامنة لمجتمع شامل ومتاح للجميع لدمج ذوي الاعاقات في مؤسسات المجتمع المدني.

وقال ظريف الغرة رئيس شبكة الأجسام الممثلة لذوي الإعاقة في مؤتمر عقد في بيت الصحافة بغزة اليوم الاثنين أن أحدث الإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2017 تشير الي ان عدد الاشخاص ذوي الاعاقة في فلسطين قد بلغ 255.224 شخصاً بما يعادل 5.8% من نسبة السكان ، منهم 5% في الضفة الغربية و6.8% في قطاع غزة ، يضاف لهذه الاحصائية أعداد المصابين في مسيرات العودة وفك الحصار الذين اصيبوا بإعاقات دائمة ، ووفقا لوزارة الصحة فقد بلغ عدد الاصابات 22.226 منهم 101 أصيبوا ببتر في أحد أطرافهم السفلية أو العلوية ، إضافة لهم من المتوقع ان لا يقل عدد الاشخاص ذوى الإعاقة عن 500 شخص نتيجة الجرائم الاسرائيلية.

وتأتي هذه الاحصائيات في ظل تدني الخدمات الصحية والنقص الحاد في المستلزمات الطبية وتدهور الأوضاع الاقتصادية وانتشار الفقر والبطالة وازدياد الانقسام وضعف الدعم الإقليمي والعربي للقضية الفلسطينية الامر الذي أدى لحدوث انتهاكات جسيمة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين. وفقا للغرة

وناشد ، رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد لله للعمل على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة، بصرف مخصصات مالية لكل الجرحى ذوي الإعاقة الذين أصيبوا جراء اعتداءات قوات الاحتلال المستمرة على القطاع.

ودعا الغرة صانعي السياسات الوطنية والمحلية ومنظمات المجتمع الدولي والجامعات الاكاديمية لتحقيق تنمية شاملة منصفة ومستدامة ضامنة لمجتمع شامل ومتاح للجميع لدمج ذوي الاعاقات في مؤسسات المجتمع المدني.

وطالب الغرة المؤسسات الرسمية والغير رسمية برفع دعاوي قضائية على قادة الاحتلال الإسرائيلي بسبب جرائمهم المتزايدة بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

وشدد على ضرورة تمكين النساء ذوات الإعاقة والأطفال على وجه الخصوص من حقوقهم وضمان المساواة بما يتلاءم مع القانون.

وتوجه برسالة القطاع الخاص ورجال الأعمال بضرورة القيام بمسؤولياتهم الاجتماعية تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة على المستوى الإغاثي والتنموي وفرص العمل.

ودعا المؤسسات التمويلية المحلية والدولية بضرورة الاهتمام بالبرامج التنموية للأشخاص ذوي الإعاقة بما فيها التدريب المهني والمنح الجامعية والمشاريع الصغيرة المواءمة.

ووجه نداء عاجل لجميع الأطراف المعنية برفع الحصار على قطاع غزة وتسهيل حركة المعابر للأفراد والبضائع لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحركة والسفر لتلقي العلاج وإيجاد فرص عمل مناسبة.

ودعا وسائل الاعلام بضرورة تسليط الضوء على قضية ذوي الإعاقة وجعلها قضية محورية في برامجهم ومتابعة فعالياتهم ونشر لغة الإشارة في الفضائيات.

_BAS8696.JPG
_BAS8745.JPG
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد