بالصور: صيدم وابو غزالة يوقعان اتفاقية حول تطوير معايير الاعتماد والتصنيف

صيدم وابو غزالة يوقعان اتفاقية حول تطوير معايير الاعتماد والتصنيف

وقعت وزارة التربية والتعليم ، اليوم الاحد، مع المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم ، اتفاقية تعاون لتطوير خدمات الاعتماد الأكاديمي والاستشارات حول تطوير معايير الاعتماد والتصنيف ، وذلك على هامش المؤتمر السنوي العاشر لضمان الجودة في المؤسسات التعليمية في العاصمة الاردنية عمان.

ووقع الاتفاقية كل من صبري صيدم وزير التربية والتعليم ، و طلال أبوغزالة رئيس مجلس إدارة المنظمة عن المنظمة العربية .

و أعرب صيدم خلال بيان وصل سوا الاخبارية نسخة عنه ، عن اعتزازه بالاتفاقية لما ترسيه من ركائز لتعزيز جودة التعليم وتطوير إجراءات ومعايير الاعتماد الأكاديمي والتصنيف للمؤسسات التابعة للوزارة، لافتا إلى أن الاتفاقية تعد باكورة سلسلة فعاليات تعاون مشترك تتضمن عديد النشاطات وورش عمل تعريفية لمعايير ومؤشرات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي والتصنيف، معرجّاً على ما تبنته الوزارة من خطوات تستهدف زيادة توظيف التكنولوجيا في المدارس، وتعزيز منحى التعلم بدل التعليم.

وأشاد صيدم بالمواقف الداعمة التي يتبناها أبو غزالة لإسناد جهود الوزارة في مجالات مختلفة، منوهاً إلى مواقفه تجاه دعم نشاطات "التربية" في مجالات الموسيقى والمسرح والرقمنة، وغيرها من النشاطات النوعية.

بدوره ، أبدى أبو غزالة استعداد المنظمة لإيفاد خبراء إلى فلسطين بُغية تقديم الخبرات اللازمة للهيئة الوطنية للاعتماد والجودة في فلسطين جنباً إلى جنب مع المساعدة في عمليات التقييم الدورية للبرامج التي تقوم بها الوزارة، وأيضاً مساعدة مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية في تأهيل برامج الهندسة والحاسوب وتكنولوجيا المعلومات للحصول على اعتماد دولي.

ونصت الاتفاقية على التعاون بين الجانبين في مجال جودة التعليم العام والتعليم العالي بشكل عام مع التركيز على العالم العربي بوجه خاص، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال تطوير معايير ومؤشرات الجودة والاعتماد، وتوفير دليل للتقييم الذاتي والتقييم المؤسسي، وتطوير نشاطات ترويجية لتعزيز التعاون في البحث والتعليم، وتشجيع المشاريع المشتركة، علاوة على دعم إجراءات الجودة في المؤسسات التعليمية، وتوفير التدريب اللازم، وتنظيم برامج تدريبية لبناء القدرات في مجال ضمان جودة التعليم والاعتماد.

وتنص الاتفاقية أيضاً على قيام "التربية" بتعريف مؤسسات التعليم العالي والمدارس الحكومية والخاصة بنشاطات مختلفة في مجال الاعتماد وضمان الجودة وتنسيق التواصل بين الطرفين والمؤسسات التي ترغب بالاستفادة منه لتوقيع اتفاقيات ثنائية، كما تتضمن الاتفاقية في بعض بنودها حقوق الملكية الفكرية.

وحضر مراسم التوقيع عن وزارة التربية الفلسطينية جهاد دريدي مدير عام التقنيات وتكنولوجيا المعلومات ، و معمر اشتيوي نائب رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة ، و ياسر النادي المدير التنفيذي للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم ، وغيرهم من ممثلي المؤسسات التعليمية الإقليمية والدولية.

جانب من توقيع الاتفاقية  (2).jpg
جانب من توقيع الاتفاقية  (1).jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد