معاريف: صفقة القرن ماتت

جارد كوشنير مهندس صفقة القرن التي تعدها الإدارة الأمريكية -ارشيف-

أكدت صحيفة "معاريف" العبرية أن الطاقم الأمريكي المسؤول عن " صفقة القرن " ليس مؤهلا للمهمة الموكلة إليه، معتبرةً أن خطة السلام "ماتت قبل أن  تخرج إلى النور، وفرص إعلانها ضعيفة".

وأوضحت الصحيفة في تقرير للكاتب والمحلل الإسرائيلي شلومو شامير أن طاقم "صفقة القرن" يفتقر للخبرة السياسية، وليس لديه دراية كافية بمجريات الأمور في الشرق الأوسط، أو الصراع العربي الإسرائيلي.

وذكرت أن الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، التي يحاول الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تطبيقها، لن ترى النور قريبا، بدعوى أن مؤشرات كثيرة تحول دون تنفيذها، في الوقت الراهن.

وأشارت إلى أن تصريحات السفير الأمريكي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، حول "صفقة القرن"، وبقوله إن الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط ستنشر حين تتوصل الإدارة إلى الاستنتاج بأن احتمال قبولها وتنفيذه يصل إلى الذروة، يعني أنه يمكن الاعتراف بتأبين "صفقة القرن".

اقرأ/ي أيضًا: فريدمان: صفقة القرن ستعلن حينما تزيد فرص قبولها

وقالت إنه يمكن "تقبير" أو "تأبين" الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، إذ يمكن القول إن الخطة لن تنشر في المستقبل المنظور ومشكوك جداً في أن تقدم على الإطلاق". وفق ما نقلته وكالة "سبوتنيك".

يذكر أن مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون، قال للصحفيين الثلاثاء الماضي، إن "الإدارة الأمريكية ناقشت تفاصيل إطلاق تلك الخطة بالفعل مع إسرائيل"، مشيرا إلى أنها "باتت مكتملة الآن، وستكشف عنها واشنطن أوائل العام المقبل".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد