9 أماكن يحظر فيها التدخين بالسعودية

التدخين في السعودية - توضيحية -

فرضت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، حظراً على تدخين التبغ في تسعة مواقع، وغرامات مالية على من يخالف القرار.

وحظر نظام مكافحة التبغ في السعودية التدخين في تسعة مواقع، على أن تفرض غرامة تقدر بـ200 ريال، في حال مخالفة القرار.

وقال إدارة نظام مكافحة التبغ، أن قرار الحظر جاء للحفاظ على صحة المواطنين، حيث ستبدأ الجهات المعنية، بتطبيق اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التبغ في الأماكن العامة.

ونص النظام في المادة السابعة من مواده على منع التدخين في الأماكن والساحات المحيطة بالمساجد، والوزارات والمصالح الحكومية والمؤسسات العامة وفروعها، والمؤسسات التعليمية والصحية والرياضية والثقافية، سواء كانت حكومية أو خاصة، والأماكن المخصصة للعمل في الشركات والمؤسسات والهيئات والمصانع والبنوك وما في حكمها، ووسائل النقل العامة برية أو جوية، وأماكن تصنيع الطعام والمواد الغذائية والمشروبات وتجهيزها وتعبئتها، وموقع إنتاج البترول ونقله وتوزيعه وتكريره ومحطات توزيع الوقود والغاز وبيعهما، والمستودعات والمصاعد ودورات المياه.

وأكد النظام على تجريم زراعة أو تصنيع التبغ ومشتقاته في المملكة ومعاقبة كل مخالف لأحكام المادة بغرامة مالية مقدارها (20.000) عشرون ألف ريال مع إزالة المخالفة على حسابه.

وبين نظام مكافحة التبغ، ما لم يرد في شأنه نص خاص بالعقوبة، أن كل من يرتكب أي مخالفة لأي حُكم من أحكام هذا النظام، يُعاقب بغرامة لا تتجاوز (5000) ريال سعودي، فيما ستضاعف في حال العودة للفعل نفسه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد