تحدث عن تفاهمات التهدئة

الحية: كل الفصائل تريد حكومة وحدة فورًا وفتح تحاول خلط الأوراق

خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس

ذكر خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس ، أن الفصائل الفلسطينية كافة تريد تشكيل حكومة وحدة وطنية فورًا.

وقال الحية إن "مصر أُبلِغلت بموقف الفصائل. كلها تريد تشكيل حكومة وحدة وطنية فوراً والذهاب لتشكيل مجلس وطني توحيدي وإجراء انتخابات ليقرر الشعب الفلسطيني ما يريد".

وأضاف أنه "على ما يبدو أن فتح لا يروق لها هذا المشهد؛ لذلك هي تحاول خلط الأوراق للدخول في مناكفات إعلامية وإشعال الحالة الفلسطينية من جديد، ونحن نقول لا نريد سجالات إعلامية وغير ذلك على الأرض".

وأكد أن "المصالحة مسألة واجبة وضرورة وطنية"، مشيرًا إلى أنه "لا يمكن الذهاب للوحدة الوطنية والمصالحة والعقوبات لا تزال مفروضة على قطاع غزة ".

وتابع الحية : "ونحن أمام الأشقاء في مصر شرحنا الموقف الملتزم بالموقف الوطني، والمتمثل بضرورة الوصول للوحدة الوطنية، وفق التفاهمات وما تم التوقيع عليه خاصة اتفاق 2011م، وما تلاه من تفسيرات وشروحات". وفق المركز الفلسطيني للإعلام.

وأردف قائلا : "إذا كان الإخوة في حركة فتح جاهزين للمصالحة وفق ما تم التوقيع عليه فنحن جاهزون". 

اقرأ/ي أيضًا: فتح تكشف حقيقة إغلاقها الباب أمام مبادرات المصالحة

وفي سياقٍ آخر، أكد الحية استمرار مسيرات العودة وكسر الحصار حتى تحقيق أهدافها، لافتا إلى أن التفاهمات التي أجراها الوسطاء مع الاحتلال الإسرائيلي للتخفيف وكسر الحصار عن قطاع غزة لا تزال مستمرة.

وحول تباطؤ الاحتلال في تخفيف الحصار عن غزة، بين الحية أن الاحتلال عليه الالتزام في التفاهمات التي تمت وفق الرعاية المصري والقطرية والأمم المتحدة، قائلاً: "مسيراتنا مستمرة، ونحن من يتحكم في أدواتها حتى ينتهي الحصار عن غزة وإلى الأبد".

وأضاف الحية: "يجب أن يدرك الاحتلال أن التفاهمات لا تزال قائمة، والرعاية المصرية والقطرية والأممية قائمة، وإن كانت تسير ببطء، لكن نحن نتابعها ونراقبها، ونطالب بالتزام الاحتلال، ونحن على يقين أنه يجب أن يلتزموا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد