اتلاف منتجات في الشمال وخانيونس

الاقتصاد: ضبط صاحب مزرعة يطحن أمعاء الدواجن كغذاء للبط شمال غزة

ضبط صاحب مزرعة يطحن أمعاء الدواجن كغذاء للبط في غزة

أعلنت وزارة الاقتصاد في غزة ، اليوم الخميس، أنها ضبطت صاحب مزرعة يقوم بطحن امعاء الدواجن كغذاء للبط شمال القطاع.

وقالت الوزارة في بيان وصل سوا، إنه "خلال الجولات الميدانية للطواقم التفتيشية التابعة للإدارة العامة للمكاتب الفرعية وحماية المستهلك مكتب الشمال بالتعاون مع مباحث التموين تم ضبط صاحب مزرعة لتربية البط يقوم بطحن امعاء الدواجن ويستعملها كغذاء للبط في المزرعة حيث يقدر عدد البط الموجود في المزرعة (1000) بطه".

كما اتلفت الطواقم التفتيشية التابعة للإدارة العامة للمكاتب الفرعية وحماية المستهلك مكتب الشمال بالتعاون مع مباحث التموين (12) طن من التمر غير صالح للاستهلاك الادمي، حيث تقدم التاجر صاحب البضاعة بطلاب لإتلاف الكمية.

إلى ذلك، اتلفت الطواقم التفتيشية التابعة للإدارة العامة للمكاتب الفرعية وحماية المستهلك مكتب خان يونس وبالتعاون مع لجنة الأغذية بمحافظة خان يونس، مواد غذائية وصناعية متنوعة غير صالحة للاستخدام الأدمي، مشيرة إلى أنه تم ضبطها صباح (أمس) على حاجز تفتيش أقامته اللجنة في مدخل محافظة خان يونس الشمالي بالقرب من حاجز المطاحن.

وكانت اللجنة المشكلة من فريق التفتيش الصحي ببلدية خان يونس، ودائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة، ومفتشي وزارة الاقتصاد الوطني، ومباحث التموين وشرطة البلديات قد قامت بوضع حاجز متنقل بمفترق المطاحن شمال مدينة خان يونس وذلك لتفتيش ومراقبة سيارات نقل المواد الغذائية للتأكد من إجراءات وشروط النقل والتداول السليم للأغذية وذلك للحفاظ عليها من التلوث والفساد ومنع الأمراض المنقولة بالأغذية نتيجة سوء النقل والتداول وذلك قبل وصولها لسوق الأربعاء ومن ثم ليد المستهلك حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

وأكدت اللجنة على أنه قد تم إجراء التفتيش الصحي على أكثر من (160) شاحنة، وقد تم ضبط أغذية فاسدة شملت (10) كراتين حلويات وسكاكر للأطفال و(15) لتر لبن آب رايب، و(15) كجم حمص مطحون وعجينة فلافل وسلطات وغيرها من الأغذية المنتهية الصلاحية.

وأفادت اللجنة بأنه تم التحرز على (10) كراتين بازيلاء مجمدة تقدر بــ (320) كجم حيث تبين لأعضاء اللجنة بعد الفحص والتدقيق وجود تاريخين على تلك العبوات والتي تدلل على العبث من قبل التجار بقصد لترويجها في الأسواق المحلية على أساس أنها سليمه.

وأوضحت اللجنة أنه تم التحرز على (1115) عبوات بلاستيكية غير صالحة والتي تمت معاودة تصنيعها من بقايا البلاستيك الملقى في الشوارع والحاويات حيث يتوجب اتلافه على الفور بعد استكمال الإجراءات القانونية بالخصوص.

وأكدت اللجنة على أهمية العمل المشترك بين الوزارات المعنية بالرقابة والتفتيش على الأغذية وذلك للحفاظ على سلامة ومأمونية الأغذية للاستهلاك البشري لحماية المستهلك من الأمراض المنقولة بالأغدية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد