إسرائيل تطلب من الدول وقف تمويل الأونروا

فتى يحمل شوال طحين من أحد مراكز الاونروا بغزة - توضيحية

أكدت وسائل إعلام عبرية، أن إسرائيل طلبت من الدول المتبرعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الأونروا ) بالتوقف عن دعمها.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية أن نائبة وزير الخارجية، تسيبي حوتوفيلي التقت بـ 50 من السفراء والدبلوماسيين العاملين في إسرائيل، وقالت لهم إن "سياسة إسرائيل هي إغلاق الأونروا. فهي المشكلة وليست الحل ".

وخلال الإحاطة الإعلامية التي جرت في وزارة الخارجية، ذكرت حوتوفيلي التغيير في سياسة الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بالأونروا، واستعرضت التعامل مع الحالات الأخرى للاجئين في جميع أنحاء العالم.

وقالت حوتوفيلي: "لقد رأينا طوال سنوات عديدة كيف بدلا من توطين اللاجئين الأصليين، عملت الأونروا على زيادة عدد اللاجئين، حيث نقلت بشكل مباشر مكانة اللاجئ من جيل إلى جيل".

وأضافت:" لا يوجد في العالم أي شبيه لذلك وهذا يرسخ الصراع فقط. لماذا بعد مرور سبعين عاما، ما زال هناك لاجئون فلسطينيون، عندما يكون من الواضح للجميع أن أقل من 100 ألف فلسطيني من فترة حرب الاستقلال ما زالوا على قيد الحياة؟" على حد قولها.

وأكدت الصحيفة أنه للمرة الأولى، قدمت حوتوفيلي للسفراء نموذجًا بديلًا نيابة عن الحكومة الإسرائيلية، صمم لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين وأحفاده، وطلبت منهم نقل الرسالة إلى حكوماتهم.

وقالت "النموذج الأردني الذي قام الأردن في إطاره بتوطين اللاجئين بشكل كامل هو نموذج صحيح أيضا لسوريا ولبنان"، مضيفة أنه يجب "الفصل بين القدس الشرقية التي تسيطر عليها إسرائيل، وبين مناطق السلطة الفلسطينية".

وذكرت:"لا يوجد مبرر لإدارة جهازي تعليم للناس أنفسهم(..) إن المسؤولية عن التعليم في المنطقة أ هي للسلطة الفلسطينية ولا ينبغي أن تكون تابعة للأونروا، ولكن في غزة ، فإن الوضع معقد وهناك منظمات تابعة للأمم المتحدة، مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، التي تعمل بمثابة خط أنابيب بديل لتقديم المساعدات الإنسانية، لا يوجد مبرر للحفاظ على ملايين اللاجئين الخياليين – اللاجئين الوهميين".

وأشارت "يسرائيل هيوم" إلى أن الرسائل التي نقلتها حوتوفيلي تم تنسيقها مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية بنيامين نتنياهو

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد