تحدي 'حرف الكاف' يُشعل مواقع التواصل الاجتماعي

خالد صافي

خالد صافي


غزة - سوا - حاتم الرواغ

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، مقاطع فيديو مصورة باستخدام الهواتف الذكية لتحدي بين المستخدمين بلفظ جملة كبيرة تحتوي أغلب كلماتها على حرف الكاف.

وأطلق الناشط خالد صافي من قطاع غزة، تحدياً على مواقع التواصل الاجتماعي، لقصيدة "حرف الكاف" التي تحتوي أربعين حرفاً للكاف، على أن يقوم الشخص بحفظ أبيات القصيدة، ومن ثم إلقائها أمام كاميرا هاتفه المحمول باستخدام خاصية تصوير "سيلفي"، ونشرها على حسابه الشخصي في موقع "إنستغرام".

وقال صافي في حديث لوكالة "سوا"، أن "هذا التحدي بكلمات عربية أصيلة مترادفة مترابطة في نفس المبنى والمعنى، يحتاج الشاب لاجتياز ثواني معدودة بحيث يلفظ هذه الكلمات المتجاورة والمتشابهة بشكل سريع جداً".

وأضاف، "أوجدنا علاقة جميلة ما بين الشباب ولغتهم، وأن لديهم قدرة رائعة، استطاعوا في وقت قياسي حفظ هذه الكلمات الصعبة في ظل ابتعادهم الكبيرة عن القراءة والمتابعة، وارتباطهم الكبير بأجهزتهم الذكية". مؤكداً ، أن الجهاز الذكي أصبح يُدخل إليهم اللغة العربية والكلمات الفصيحة التي ابتعدوا عنها.

وتابع، هذا التحدي دعوة للقراءة والإطلاع، ورسالة من هذا التحدي نوضحها للشباب أنهم قادرون على حفظ الكلمات العربية الأصيلة والتعمق في الكُتب ونبشها للوصول إلى غريب المعاني وعُمق هذه اللغة وقوتها.

ومن جانبه قال الفنان هشام عدنان أحد مُقدمي برنامج "بس يا زلمة" الكوميدي، والذي يحضى بعدد كبير من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه قبِل تحدي "حرف الكاف"، في محاولة لقياس القدرة على الحفظ و فصاحة اللسان العربي.

وأضاف، أن هذا التحدي يعمل على تعزز اللغة العربية الفصحة بين الناس.

وأوضح، أنه بعد الإطلاع تبين أن أبيات القصيدة الشعرية تعود أصولها إلى قديم الزمان، حيث حبس ملك شاعراً، واشترط عليه أن يكتب أبيات شعر تحتوي على أربعين حرفاً للكاف مقابل حريته.

فكتب الشاعر النص التالي:

كفاك ربك كم يكفيك واكفة

كفكافها ككميم كان منك لك

تكر كرا ككر الكر في كبدي

تحكي مشككة كانت لك الكلكا

كفاك مابي كفاك الكافى كربته

يا كوكبا كان يحكي كوكب الفلكا.


الأكثر قراءة هذا اليوم