المالكي يلتقي نظيره الياباني بروما

رياض المالكي - وزير الخارجية والمغتربين

التقى رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين ، اليوم السبت، بنظيره الياباني تارو كونوي في العاصمة الإيطالية روما ، وذلك على هامش مؤتمر حوارات المتوسط في روما.

و أطلع المالكي، نظيره الياباني تارو كونوي، على تطورات القضية الفلسطينية ، معربا عن لنظيره على المساعدات اليابانية لدولة فلسطين التي تساهم بدعم الاقتصاد الفلسطيني وخلق فرص عمل.

ووجه المالكي شكره لليابان على مبادرتها لإنشاء سيباد، وعلى أهمية هذا المؤتمر؛ فيما أكد الوزير كونوي من جهته التزامه بهذا المؤتمر ونيتهم عقد المؤتمر المقبل في فلسطين بحسب الوكالة الرسمية.

في السياق ذاته ، أكد الوزير الياني ، التزام بلاده بدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين " الأونروا " لسد العجز الناجم عن القرار الأميركي بوقف الدعم للوكالة، لمساعدتها على مواصلة تقديم خدماتها للاجئين، فيما أكد الوزير المالكي أن فلسطين تعتمد على اليابان كأصدقاء من أجل بناء الدولة وإحراز تقدم في عملية السلام.

وشدد الوزيران على عمق العلاقات بين البلدين، كما أكد كونوي التزام بلاده بحل الدولتين واستمرارها بكونها شريك حقيقي لفلسطين يدعم إقامة الدولة الفلسطينية وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة.

واستعرض المالكي لنظيره الياباني صورة الوضع مع إسرائيل وتجاهل الحكومة الإسرائيلية بقيادة نتانياهو لأي مبادرات سلام من شأنها إحياء مسار المفاوضات المباشرة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي ، متحدثا عن إمعان الجانب الإسرائيلي في تكثيف الاستيطان بالضفة الغربية وتشديد العدوان على قطاع غزة ، والتركيز سياسيا وإعلاميا فقط على علاقة إسرائيل وإيران من أجل تسليط الأضواء على أمور أخرى في المنطقة وصرف الانتباه عن القضية الفلسطينية، من أجل تحقيق أهداف تدعم عدم زعزعة أوضاع الحكومة الحالية الإسرائيلية لعدم التوجه نحو انتخابات مبكرة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد