المالكي يلتقي وزير الخارجية وتنمية التجارة المالطي

رياض المالكي - وزير الخارجية والمغتربين

التقى رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين ، اليوم السبت، بنظيره المالطي كارملو ابيلا ، في روما العاصمة الايطالية ، وذلك على هامش مؤتمر حوارات المتوسط.

واطلع المالكي نظيره ابيلا، على اخر التطورات على الساحة الفلسطينية، ورغبة الجانب الفلسطيني بأن تلعب مالطا دورا حيويا وأساسيا من خلال عضويتها في الاتحاد الأوروبي، بالدفع نحو موقف أوروبي جماعي قوي تجاه تحريك عملية السلام الفلسطينية- الإسرائيلية.

وأحاط الوزير المالكي نظيره علما بتعمد حكومة اسرائيل بقيادة نتنياهو بتجاهل اي مبادرات سلام من شأنها احياء مسار المفاوضات المباشرة بين الطرف الفلسطيني والإسرائيلي، وإمعانه في تكثيف الاستيطان في الضفة الغربية، وتشديد العدوان على قطاع غزة ، والتركيز سياسيا وإعلاميا فقط على علاقة اسرائيل وإيران بحسب الوكالة الرسمية.

وأكد الوزير المالكي على ان استقرار الشرق الاوسط يبدأ من ايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية بحيث يحمي حقوق الشعب الفلسطيني ومطالبه الشرعية.

في السياق ذاته ، أكد وزير الخارجية وتنمية التجارة المالطي ، التزام بلاده بالموقف الاوروبي وبحل الدولتين، وضرورة ان يتخذ الاتحاد الاوروبي موقفا أقوى تجاه تحريك عجلة السلام الى الامان.

وشدد الوزيران على عمق ونجاح العلاقات الثنائية بين البلدين، وعلى أواصر الصداقة التي تجمع بينهما.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد