الكشف عن 'عملية سرية' نفذتها اسرائيل قبل 36 عاماً على سواحل لبنان

غواصة اسرائيلية - ارشيفية -

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة، النقاب عن عملية سرية نفذتها البحرية الإسرائيلية على شواطئ لبنان قبل 36 عاماً، خلال الاجتياح الاسرائيلي عام 1982.

وقالت "القناة العاشرة" العبرية، أن الرقابة العسكرية الإسرائيلية، أفرجت عن معلومات تتعلق بعملية نفذتها البحرية الإسرائيلية على شواطئ لبنان قبل 36 عاماً.

وأوضحت القناة، أن العملية أودت بحياة 25 مدنياً، بعد أن استهدفت البحرية الإسرائيلية سفينة لاجئين في البحر المتوسط قبالة الشواطئ اللبنانية.

وأفادت القناة حول تفاصيل العملية، أن غواصة تابعة لبحرية الاحتلال أطلقت صاروخين في عملية سرية، تجاه سفينة لاجئين قبالة شواطئ طرابلس شمال لبنان، مما أدى إلى غرقها وقتل عدد من ركابها.

وأضافت القناة، أن السفينة كانت تقل على متنها 56 لاجئاً لبنانياً، كانوا في طريقهم إلى قبرص، بعد أن أبحرت من شواطئ طرابلس، لحظة إعلان وقف إطلاق النار أثناء الاجتياح الإسرائيلي للعاصمة اللبنانية بيروت وخروج المقاتلين الفلسطينيين إلى تونس تحت حماية دولية. وفق ما أورده موقع "عكا للشؤون الاسرائيلية".

وذكرت القناة العبرية، أن غواصة من طراز "540 غال" تابعة للبحرية الاحتلال، تعقبت السفينة اللبنانية، وبعد مغادرتها ميناء طرابلس، أطلقت صاروخين طوربيد، مما أدي إلى انفجار السفينة وغرقها وقتل 25 لاجئاً لبنانياً ممن كانوا على متنها.

وزعم قائد الغواصة الإسرائيلية في تقرير قدمها لقيادته العسكرية، مبرراً أن الضربة أتت بعد ورود معلومات عن وجود مسلحين فلسطينيين على متنها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد