مؤشرات قوية على التقدم بملف المصالحة بين فتح وحماس

عقب توقيع اتفاق المصالحة بين حماس وفتح في أكتوبر 2017

قالت مصادر مصرية وفلسطينية إن "هناك مؤشرات قوية على التقدّم في ملف المصالحة بين حركتي حماس و فتح خلال الأيام القليلة المقبلة".

وأضافت المصادر : "من بين مكاسب ونتائج جولة المواجهة الأخيرة والتفوّق النوعي الذي حققته فصائل غزة وحركة حماس، تليين موقف حركة فتح والسلطة الفلسطينية، التي ترى أن هناك توافقاً كبيراً بين القاهرة وحماس في الوقت الراهن، خصوصاً بعدما التزمت حماس بالمطالب المصرية في وساطة التهدئة ووقف إطلاق النار، بما أسهم في نجاح تحركات جهاز المخابرات المصرية". وفق صحيفة العربي الجديد.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في حركة حماس أن "الوفد الأمني الذي زار غزة خلال الساعات الماضية، قدّم التحية لقيادة الحركة، وأبدى تقديره لتفهمها المطالبَ المصرية والدولية خلال الوساطة".

وذكرت أن  "الزيارة الأخيرة للوفد وما جرى خلالها يوضحان مدى التوافق الكبير الذي تمر به العلاقات بين الطرفين".

من جهة أخرى، قالت مصادر مصرية ذات علاقة بمتابعة الملف الفلسطيني، إن الأجواء الراهنة بعد وقف إطلاق النار تبشّر بتقدّم كبير في مسار مفاوضات المصالحة الداخلية، وتجاوب كافة الأطراف معها، في ضوء التفاهمات التي توصل إليها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس ، خلال اللقاء الذي جمعهما في مدينة شرم الشيخ، على هامش حضور الأخير منتدى شباب العالم بدعوة مصرية.

وأكدت المصادر المصرية وجود جهود متواصلة لعقد لقاء مشترك بين مسؤولي مفاوضات المصالحة الداخلية من الطرفين، في القاهرة، استغلالاً للأجواء الإيجابية الحالية، على حد تعبير المصادر.

اقرأ/ي أيضًا: مصر تعد ورقة مقاربات جديدة بين فتح وحماس تقوم على هذه الأسس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد