الرئيس عباس يبعث لنظيره الغيني رسالة خطية

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

سلم ثائر أبو بكر سفير فلسطين لدى غينيا ، و عماد الزهيري رئيس الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ، اليوم الثلاثاء، الرئيس الغيني الفا كوندي، رسالةً خطية من الرئيس الفلسطيني محمود عباس .

ووجه الرئيس عباس شكره لنظيره الغيني، على الدعم الغيني المبدئي والثابت لحقوق الشعب الفلسطيني واستعداد دولة فلسطين للانخراط في برامج تنموية تعكس اهتمامات الطرفين وأولوياتهما وتصب في المصلحة المشتركة للشعبين الصديقين.

يذكر أن الرئيس الغيني قد استقبل الوفد الفلسطيني في القصر الرئاسي في العاصمة الغينية كوناكري، بحضور مستشاريه للشؤون التنموية ، مستمعا لأهداف مهمة الوفد الفلسطيني، وشاكرا الرئيس الفلسطيني على رسالته التي تعبر عن تقدير فلسطين لمواقف غينيا الداعمة للحقوق الفلسطينية وعن أهمية تعزيز التعاون بين البلدين من خلال برامج عمل الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ذراع الدبلوماسية العامة لدولة فلسطين بحسب الوكالة الرسمية.

وقدم الزهيري للرئيس الغيني ملخصاً لأهم البرامج التنموية والأنشطة المحددة التي يمكن للبلدين البدء بتنفيذها بالاستعانة بالخبرات الفلسطينية التخصصية في مجالات الصحة والزراعة والبيئة وغيرها، حيث أعطى الرئيس الغيني توجيهاته بضرورة إنجاح مهمة الوفد الفلسطيني للخروج بالنتائج المرجوة وتحقيق المكاسب التنموية للطرفين.

واعتبر الرئيس أن التطور في العلاقة بين البلدين يتطلب البدء بتنفيذ الاتفاقيات الموقعة وترجمة هذه الاتفاقيات الى مشاريع عملية على الأرض، حيث وقع الطرفان على اتفاقيتي تعاون خلال الزيارة الرسمية التي قام بها وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي لغينيا في تموز الماضي.

في السياق ذاته، أكد أبو بكر أهمية تعزيز روابط التعاون، من خلال برامج متفق عليها تعكس عمق العلاقة التاريخية وتترجم الدعم السياسي إلى مشاريع عملية على الأرض، مشددا على ضرورة انعقاد المشاورات السياسية بين وزارات الخارجية في كلا البلدين، وتنسيق المواقف السياسية بين البلدين في المنظمات والهيئات الأممية.

وضم وفد فلسطين الى غينيا مصطفى القواسمي منسق برامج التعاون الطبي مع نقابة الأطباء ، ومنسق برامج التعاون الهندسي مع نقابة المهندسين المهندس مأمون أبو ريان، و أنس عبد الرحيم السكرتير ثاني في سفارة فلسطين لدى غينيا ، والملحق الدبلوماسي في الوكالة الفلسطينية عميد عبد الرحيم.

يشار إلى أنه سيعقد وفد فلسطين عددا من اللقاءات الهامة مع وزراء ومسؤولين غينيين ، وذلك ضمن برنامج عمل تم إعداده من قبل سفارة فلسطين لدى غينيا ، ليتم في نهاية البرنامج توقيع اتفاق في المجال الطبي وتحديد عدد من الأنشطة التي سيتم البدء بتنفيذها بشكل ثنائي وثلاثي ومتعدد قبل نهاية العام الجاري وتستمر للأعوام الثلاث القادمة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد