رام الله: وزارة العمل تنظم ورشة عمل توصي بإعداد موازنة تستجيب للنوع الاجتماعي

وزارة العمل

نظمت وزارة العمل ، اليوم الاثنين، ورشة بعنوان إستراتيجية وموازنة العمل من منظور النوع الاجتماعي ، وذلك بالتعاون وزارة شؤون المرأة وعقدت الورشة في مقر الوزارة بمدينة رام الله .

وأوضح سامر سلامة وكيل وزارة العمل ، أن الوزارة وبتوجيهات من وزير العمل مأمون أبو شهلا تعمل على إعطاء الفرصة كاملة إلى العاملات في الوزارة لكي يتبوأن وظائف متقدمة، مؤكدا نسعى مع الكل إلى تطبيق هذه الشأن.

ولفت سلامة إلى أن نسبة مشاركة النساء في البرامج والأنشطة للتدريب المهني لا تقل عن 40 بالمئة وهذا مؤشر مهم يدل على زيادة نسبة التحاق النساء بسوق العمل، إضافة إلى البرامج والأنشطة المختلفة بحسب الوكالة الرسمية.

في السياق ذاته ، تحدث وكيل وزارة شؤون المرأة بسام الخطيب، حول أهمية أن تستجيب موازنات الوزارات إلى النوع الاجتماعي، والضرورة القصوى لاستجابة وزارة العمل إلى النوع الاجتماعي لكي تكون باكورة موازنات المؤسسات الحكومة كافة لكي تحذو حذو وزارة العمل في هذا المجال، مشيرا إلى أن هذا التوجه جاء بقرار صادر من مجلس الوزراء بضرورة استجابات موازنات الوزارات للنوع الاجتماعي.

بدوره، قدم نصر عبد الكريم الخبير الاقتصادي ، المكلف بإعداد دراسة حول موازنة وزارة العمل ومدى استجابتها للنوع الاجتماعي، دراسته وقراءته، منوها إلى وجود العديد من الملاحظات المهمة، وكذلك بضرورة القيام بدراسة تحليلية حول واقع النساء في سوق العمل.

وأوصى المجتمعون خلال الورشة ، بضرورة إعداد موازنة تستجيب إلى النوع الاجتماعي من خلال تحليل واقع النساء بسوق العمل ، مطالبين بتحديد الثغرات والفجوات الموجودة في الإستراتيجية، لاستهداف برامج وإستراتيجية الوزارة وانعكاس الفجوات بالموازنة، بالإضافة لضرورة القيام بتدريب اللجنة الفنية للموازنة والتخطيط ومدى استجابتهن للنوع الاجتماعي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد