اسماء المتهمين في قضية خاشقجي

الصحفي السعودي جمال خاشقجي وولي العهد محمد بن سلمان

بينت النيابة العامة السعودية، اليوم الخميس، الطريقة التى قتل بها الصحفي السعودي جمال خاشقجي ، موضحة أنه تم بأمر من قائد فريق الاستدعاء الذي أرسل إلى القنصلية في تركيا ، الذي قام بارساله نائب الاستخبارات السعودية .

وأوضحت النيابة أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لم يكن لديه أي معرفة وقدما له في البدايات أدلة مضللة .

وقالت النيابة خلال مؤتمر صحفي ، أنه تم توجيه التهم إلى 11 شخصا في قضية مقتل الصحفي السعودي خاشقجي، وأن حادثة قتل خاشقجي بدأت يوم 29 سبتمبر/أيلول الماضي بحسب موقع سبوتنيك .

و أكدت النيابة العامة السعودية أن قائد مهمة استعادة الصحفي السعودي جمال خاشقجي قرر قتله في حال فشل في إقناعه.

وأفادت في إشارة منها إلى الطريقة التي قتل بها خاشقجي إنه تم التوصل إلى أسلوب الجريمة وهو عراك وحقن أدى إلى الوفاة.

وتابعت أنه تم تشكيل فريق لاستعادة خاشقجي بأمر من نائب رئيس الاستخبارات السابق ، وأشارت إلى أن الآمر بالمهمة هو نائب رئيس الاستخبارات السابق والآمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض .

وأضافت النيابة السعودية إن قائد مهمة استعادة الصحفي السعودي جمال خاشقجي قرر قتله في حال فشل في إقناعه.

وأوضحت النيابة أنه سبق أن طلبت من الأشقاء في جمهورية تركيا تزويدها بالأدلة والقرائن التي لديها ومن بينها التسجيلات الصوتية التي بحوزة الجانب التركي والمتعلقة بهذه القضية وأن يتم توقيع آلية تعاون خاصة مع الجانب التركي فيما يخص هذه القضية .

وبينت النيابة خلال بيانها ، أنه بناء على ما ورد من فريق العمل السعودي التركي والتحقيقات التي تجريها النيابة العامة مع الموقوفين في هذه القضية والبالغ عددهم 21 موقوفا، بعد استدعاء النيابة العامة إلى ثلاثة أشخاص آخرين، فقد تم توجيه التهم إلى 11 منهم وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، وإحالة القضية للمحكمة مع استمرار التحقيقات مع بقية الموقوفين للوصل إلى حقيقة أدوارهم، مع المطالبة بقتل من أمر وباشر جريمة القتل منهم وعددهم 5 أشخاص وإيقاع العقوبات الشرعية المستحقة على البقية

كما نشرت صحف تركية أسماء لسعوديين مشتبه بهم بالقضية وكانوا متواجدين وقت الحادثة وهم مشعل سعد البستاني، وصلاح محمد الطبيقي، ونايف حسن العريفي، ومحمد سعد الزهراني، ومنصور عثمان أباحسين، وخالد عايض الطيبي، وعبد العزيز محمد الحساوي، ووليد عبد الله الشهري، وتركي مشرف الشهري، وثائر غالب الحربي، وماهر عبد العزيز مترب، وفهد شبيب البلوي، وبدر لافي العتيبي، ومصطفى محمد المدني، وسيف سعد القحطاني.

يشار إلى أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي اختفت أثاره أثناء زيارته للقنصلية السعودية باسطنبول في 2 أكتوبر الماضي ، وذلك لاستخراج أوراق تتعلق بزواجه .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد