بالصور: جامعة القدس تنظم ندوة حول تسريب العقارات في القدس

جامعة القدس تنظم ندوة حول تسريب العقارات في القدس .

نظمت دائرة العلوم السياسية بجامعة القدس ندوة تثقيفية حملت عنوان تسريب العقارات في القدس، وذلك بحضور خليل التفكجي مدير دائرة الخرائط في بيت الشرق، والمحلل السياسي المختص في شؤون القدس راسم عبيدات.

وبين التفكجي أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى إلى الاستيلاء على البيوت وشرائها في البلدة القديمة ومناطق اخرى مجاورة، مؤكداً أن سن المحاكم الإسرائيلية للقوانين جميعها جاء من أجل الاستيلاء على أراضي القدس، وتوسعة الاستيطان الاسرائيلي .

وأفاد الأستاذ التفكجي أن جمعيات استيطانية تسعى للسيطرة على عقارات وممتلكات المقدسيين تحت حجج الجيل الثالث و حارس أملاك الغائبين أو الإدعاء بان تلك البيوت والمنازل على أرض هي مملوكة ليهود، لافتا إلى أن هناك العديد من العقارات جرت عملية الإستيلاء عليها من خلال التسريب والبيع وأغلب الذين كانوا يسربون عقاراتهم كانوا يختلقون الحجج والذرائع بأنهم باعوا تلك العقارات أو سربوها لمواطنين فلسطينيين أو عرب ولا يعرفون بأن البيع تم لجمعيات استيطانية.

ونوه عبيدات إلى أن الجمعيات الاستيطانية لديها استراتيجية شاملة للسيطرة على المزيد من العقارات والأراضي في تلك المناطق، أو ما يسمونه بالحوض المقدس ومحيطه، لتغيير طابع المدينة وواقعها الديمغرافي ومشهدها الشمولي، والسطو على حضارتها وتزوير تاريخها، لكي يبدو مشهدها تلمودياً توراتياً وليس عربياً إسلامياً.

وطالب عبيدات المجتمع المقدسي إلى التمسك بارضهم ومواجهة ما يدور ويحاك تجاههم وتجاه أرضهم، مشددا على ضرورة التوعية المستمرة للمخاطر والتداعيات المترتبة على ضياع العقار والأرض، فهذا صراع مستمر ومفتوح مع المحتل على المكان والفضاء الذي يحاول أن يقصينا عنه ، داعيا إلى محاسبة كل البائعين والمسربين ، ووضع النقاط على الحروف في هذه القضايا الحساسة والخطيرة .

من الجدير ذكره أن جامعة القدس تنظم العديد من الندوات السياسية لإلقاء الضوء على آخر المجريات والأحداث المتعلقة في فلسطين وحتى على المستوى الدولي وتوعية الطلبة واكسابهم المعلومات القيمة إزاء هذه القضايا .

القدس ..jpg
القدس ....jpg
جامعة.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد