البدء بعودة أهالي مخيم اليرموك إلى ديارهم

سكان مخيم اليرموك في سوريا - ارشيفية -

أعلن مسؤول فلسطيني في سوريا، اليوم الخميس، عن عودة أهالي مخيم اليرموك إلى ديارهم دون تحديد جدول زمني.

وقال مسؤول الإعلام في الجبهة الشعبية - القيادة العامة – أنور رجا، أن قراراً سورياً رسمياً، أمر بعودة أهالي مُخيم اليرموك إلى مخيمهم، بعد أن نزحوا منه بفعل المعارك الدائرة في سوريا.

وأكد رجا، أن العودة ستتم وفق "خطوان منتظمة"، دون الحديث عن تل الخطوات أو تحديد جدول زمني للبدء بعودة أهالي المخيم الذي لحق به الدمار بشكل واسع.

جاء ذلك، عقب إعلان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"  انتظارها  لقرار من قبل الحكومة السورية بإعادة إعمار مخيم اليرموك، وتساؤلها حول سماح السلطات السوريّة بعودة سكّانه أم لا.

وقال المدير العام لـ "لأنروا" في سوريا محمد أبدي آدار، أن "القضية الأساسية بالنسبة لنا هي ما هو مستقبل المخيم، هل ستسمح الحكومة للناس بالعودة أم لا".

وأضاف أداري، أنّ " الأونروا " سُمح لها قبل أسبوعين بإجراء عمليّة مسح للأضرار التي أصابت منشآتها، مشيراً إلى أنّ ذلك ليس  "إعادة إعمار وإنما إعادة تأهيل للخدمات"، كما عبّر عن قناعته بأنّ "إعادة الإعمار واستعادة الناس لكل الأشياء التي فقدوها، ستستغرق سنوات عديدة".

وكان مجلس الوزراء السوري، قد أعلن في وقت سابق عن البدء بإعداد مخطط تنظيمي لأحياء دمشق التي دُمرت ومن ضمنها مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد