عريقات لسوا : إسرائيل مصممة على فصل غزة وهذه رسالتنا لحركة حماس

صائب عريقات - أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات ان هناك تصميم إسرائيلي على فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية ، موجهاُ في ذات الوقت رسالة هامة الى حركة حماس في القطاع.

وقال عريقات خلال اتصال هاتفي مع وكالة سوا الاخبارية اليوم الثلاثاء :" البرنامج الإسرائيلي أصبح واضحاً ، يريدون سلطة بدون سلطة في الضفة الغربية واحتلال بدون ثمن وإخراج غزة عن الفضاء الفلسطيني ، حتى يتسنى لهم تدمير المشروع الوطني الفلسطيني ، والحديث مع الجانب الفلسطيني حول مناطق (أ) و( ب) فقط ".

وأوضح عريقات أن أقصى ما لدى نتنياهو وترامب هو فصل غزة عن الضفة الغربية ، والمسائل جد مترابطة ببعضها البعض ، لان هناك تصميم اسرائيلي على فصل غزة لا لشيء الا لتدمير المشروع الوطني وقتل خيار الدولتين.

وبين ان نقطة ارتكاز استراتيجية السلام لدى نتنياهو وترامب تقوم على فصل الضفة عن غزة ، ولكن استراتيجيتنا الحفاظ على مشروعنا الوطني واسقاط صفقة القرن من خلال الحفاظ على الوحدة الحكومية والجغرافية والضريبية والقانونية والديمغرافية باعتبارها وحدة جغرافية واحدة و القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية.

وقال عريقات :" أعتقد ان هذا سيفشل ويزول لان لقاءات المصالح من ناحية اسرائيل وحماس وامريكا والتناقضات الغير متوازنة ستفشل وغزة ستسقط كل من يحاول تدمير المشروع الوطني الفلسطيني".

إقرأ/ي أيضا: وفد المخابرات المصرية حمل بالأمس رسائل من القاهرة و رام الله لقيادة حماس في غزة

وأشار الى ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس تحدث خلال لقائه بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي في شرم الشيخ السبت الماضي على ضرورة ان تقوم حماس بتنفيذ اتفاق القاهرة 12/10/2017 الموقع مع حركة فتح والمصادق عليه من قبل فصائل العمل السياسي.

وتساءل عريقات :" لماذا ترفض حماس التنفيذ الشمولي لهذا الاتفاق ، ولماذا تصر على ان تكون جزء من فصل الضفة عن غزة؟ ".

وأضاف :" كل ما نطلبه من حماس هو تطبيق اتفاق القاهرة تطبيقاً شمولياً برعاية مصرية ، لان اسقاط صفقة القرن يتم عن طريق المصالحة وإنهاء الانقسام".

وقال عريقات:" الآن نتحدث عن تهدئة منفردة بين حماس واسرائيل ، وغداً ستحدث في الخليل و نابلس واريحا و بيت لحم ، وهذا ما يريده نتنياهو".

وبين عريقات ان الدولة ليس في ذهن ولا ايديولوجيا حماس ، لان العلم عندهم (خرقة) والحدود رمال ، ولكن بالنسبة لنا مشروعنا الوطني وإعادة فلسطين الى الخارطة وفاءً للشهداء والجرحى الذين سقطوا عبر سنوات النضال الفلسطيني.

وشدد عريقات على أنه لن يستطيع أحد في الدنيا فصل غزة عن باقي الوطن ، لان غزة منبت الوطنية ومنبعها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد