'ديوان المظالم' توقع مذكرة تفاهم مع المفوضية العيا بالعراق

الهيئة المستقلة لحقوق الانسان

وقعت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، اليوم الإثنين، مذكرة تفاهم مع المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، للتعاون في مجال تبادل الخبرات، ورصد وتوثيق الانتهاكات بحقوق الإنسان، وآليات تقديم الدعم للقضايا الحقوقية ذات الاهتمام المشترك في كافة المحافل الدولية.

ووقع المذكرة رئيس المفوضية العراقية عقيل موسوي، والمفوض العام للهيئة عصام يونس، وبحضور سفير دولة فلسطين لدى العراق أحمد عقل، حيث ناقش الجانبان أوضاع الفلسطينيين في العراق، خاصة المعتقلين الفلسطينيين في السجون العراقية.

وفي هذا السياق أعربت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق عن استعدادها تقديم المساعدة لحل قضاياهم وزيارتهم في السجون والاطمئنان على ظروف اعتقالهم.

كما أطلع وفد الهيئة، الأشقاء العراقيين على حالة حقوق الإنسان في فلسطين والانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة بحق أبناء شعبنا، ومحاولات الاحتلال المتواصلة لتهويد مدينة القدس ، والحصار المفروض على قطاع غزة ، ومصادرة الأراضي، والاعتقالات المستمرة في الضفة الغربية، علاوة على تعريفهم بآليات عمل الهيئة والبرامج والنشاطات التي تنفذها وتجربتها الغنية في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان.

من جهة أخرى، اجتمع الوفد مع القنصل العام لدولة فلسطين في اقليم كردستان العراق، السفير نظمي حزوري في عاصمة الإقليم أربيل.

وأطلع السفير حزوري وفد الهيئة على اوضاع الفلسطينيين المقيمين في الاقليم خاصة العائلات النازحة المواطنين الفلسطينيين المعتقلين، علاوة على الدور الذي تقوم به القنصلية الفلسطينية في الإقليم، والنشاط الثقافي، والبرامج التي تقدمها في مجال تقديم الدعم للجالية الفلسطينية هناك.

ويأتي توقيع هذه المذكرة في إطار توجه الهيئة نحو تعزيز علاقاتها مع المؤسسات العربية والدولية بما يخدم حقوق الإنسان في فلسطين، وقد تم انتخاب مؤخراً لرئاسة الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية اعتبارا من أكتوبر العام المقبل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد