إطلاق مشروع لدعم وتنفيذ المساهمات في مجال التغير المناخي

عدالة الأتيرة

عقدت سلطة جودة البيئة، وسفارة بلجيكا لدى دولة فلسطين، اليوم الإثنين، ورشة عمل حول إطلاق مشروع دعم تنفيذ المساهمات المحددة وطنيا في مجال التغير المناخي.

وأعربت رئيس سلطة البيئة عدالة الأثيرة، خلال افتتاح الورشة، عن امتنانها للتقدم الملحوظ الذي حققته فلسطين من خلال دعم الحكومة البلجيكية المستمر للشعب الفلسطيني وحكومته وخاصة في مكافحة تغير المناخ من خلال دعم فلسطين في تعزيز القدرات في مجال تغير المناخ وفي دعم إعداد تقرير البلاغ الوطني الفلسطيني (INCR)، وخطة التكيف الوطنية NAP، وتقرير المساهمات المحددة وطنيا NDC، وكذلك برنامج بناء القدرات الوطنية.

وأضافت إن الهدف العام من المشروع دعم الحكومة الفلسطينية في تنفيذ خطة العمل المناخي الفلسطينية المتمثلة في خطة المساهمات المحددة وطنيا بهدف تعزيز فرص فلسطين في الوصول إلى مصادر تمويل المناخ وبالتالي ضمان التنفيذ الناجح لخطط المناخ الوطنية.

وأشارت إلى أن عملية تنفيذ المشروع تتطلب ترجمة خطة المساهمات المحددة وطنيا إلى خطط عمل قابلة للتنفيذ وذلك للوصول إلى الدعم المتوقع على شكل بناء قدرات وتكنولوجيا وتمويل من مصادر مختلفة تغطي كلا من التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من غازات الدفيئة وذلك انسجاما مع التوجهات والارشادات الصادرة عن اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ UNFCCC واتفاقية باريس.

بدورها، أكدت السفيرة البلجيكية دانييللي هافن أهمية تغير المناخ للمانحين وتم اتخاذ خطوات هامة على مستوى أوروبا لتنفيذ إجراءات للتكيف مع تغير المناخ، مشيرة إلى أهمية الجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية من خلال سلطة جودة البيئة والإنجازات التي حققتها في ملف تغير المناخ بالإضافة الى جاهزيتها لمتابعة الدعم بهذا الخصوص، شاكرة التزامها في هذا الملف.

ويستهدف المشروع الشركاء الأساسيين من جهة الحكومة والشركاء الأساسيين الأخرين في أعمال المناخ والمستفيدين المحتملين الرئيسيين، وذلك من خلال تعزيز قدرة صانعي السياسات التأكيد على أهمية إشراك أصحاب المصلحة من مختلف القطاعات لتعزيز فرص تمويل المناخ، وللمشاركة بفعالية في أعمال وإطار تغير المناخ بما يتماشى مع احتياجات فلسطين في مجالي التكيف والتخفيف وآليات التمويل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد